Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8007
Title: اقتراح برنامج وقائي تربوي للتخفیف من مخاوف الأطفال من الإقبال على زیارة عیادات طب الأسنان
Authors: بعیجي, محمد لمین
Keywords: البرنامج التربوي الوقائي:
المخاوف
عیادة طبیب الأسنان
Issue Date: 30-Nov-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: تعتبر تجربة الأسنان للطفل بمثابة اختبار صعب أو سھل التغلب علیھ و لمواجھة ذلك الاختبار كان لا بد من إتباع خطوات وقائیة تربویة لھا علاقة بتطور الطفل في الجانب النفسي ونوع شخصیتھ و البیئة المحیطة بھ ، وتاریخ حیاتھ. ففي بعض الأحیان نواجھ مواقف تجعل من المستحیل علاج أسنانھ ، أو تحد من جودتھا. ھاتھ المواقف السلبیة قد تكون السبب في نشأة . Peurs anxiété . الخوف أو القلق لدى الطفل ولكن أیضا تكشف لنا المستوى الثقافي في المجتمع. فنحن بحاجة إلى مناھج وطرق وقائیة وتربویة مناسبة. فھناك العدید من التقنیات السلوكیة یمكن أن تساعد في تعاون الطفل في علاج أسنانھ. وللحفاظ على الأطفال من الوقوع كضحایا علاج وجب إتباع نھج أكثر إنسانیة واختیار التقنیة التي تبدو الأفضل. وبالتالي وجب على طبیب الأسنان أن یظھر التعاطف والتواصل ، وذلك باستخدام مھارات البلاغة وحسن الاستماع و تقدیم للأطفال والآباء والأمھات عقد أو أو Demande Promesse التزام علاجي . وأن یأخذ في حسبانھ مسؤولیة المریض في شكل طلب تعھد یفي فیھ كل من الطرفین بالتزاماتھ. فمن شروط العقد التكیف مع مراحل نمو الطفل وجعلھ شریكا ، كما للآباء دورا كبیرا في تدریب الطفل على التغلب على مخاوفھ من زیارة عیادة طبیب الأسنان. فالھدف من البرنامج الوقائي التربوي ھو إقامة علاقة نوعیة بین طبیب الأسنان والطفل ووالدیھ. إن إتباع ھذا النھج من التعاطف یجعل العنایة بالأسنان أكثر قبولا بالنسبة للطفل ومستقبل صحي جید.L'expérience dentaire constitue, pour l'enfant, une épreuve plus ou moins difficile à surmonter. Pour y faire face, il adopte des comportements variables en fonction de son évolution psychique, de sa personnalité, de son environnement et de son histoire. Parfois, ses attitudes rendent impossibles les soins dentaires, ou limitent leur qualité, donc leur pérennité. Ces comportements non coopérants peuvent avoir pour origine les peurs-anxiété, mais aussi révéler des rapports éducatifs, fruits des transformations de la société. Une approche psychologique adaptée est alors nécessaire. Un certain nombre de techniques comportementales peuvent venir appuyer la participation de l'enfant aux soins. Cependant, pour conserver la reconnaissance de l'enfant comme sujet et non comme objet de soins, une approche plus humaniste que technique semble préférable. Ainsi, le praticien faisant preuve d'empathie, d'authenticité, usant de ses capacités de communication et d'écoute peut proposer à l'enfant et à ses parents un contrat de soins. Celui-ci prend en compte la responsabilité du jeune patient et se présente sous une forme « demandepromesse » dans laquelle chacune des parties en cause doit tenir ses engagements. Les termes du contrat s'adaptent aux étapes de l'évolution de l'enfant devenu partenaire. Les parents sont associés. Une approche empathie que contribue à l'établissement d'une relation praticien-enfantparents de qualité. Elle rend les soins dentaires plus acceptables pour l'enfant et lui assure un avenir dentaire favorable.
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة قسم علم النفس
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8007
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
BAIDJI Mohamed Lamine.pdf312,61 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.