Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/801
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | مشري, بن خليفة | - |
dc.contributor.author | بن الصديق, أم الخير | - |
dc.date.accessioned | 2007-04-30T15:15:17Z | - |
dc.date.available | 2007-04-30T15:15:17Z | - |
dc.date.issued | 2007 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/801 | - |
dc.description.abstract | إنّ بحثي المعنون ب "النظرية النحوية عند الجرجاني و تطبيقها في المقررات اللغوية التعليمية لأقسام السنة الثانية ثانوي -آداب-" يحاول أن يعالج مفهوم النحو عند الجرجاني، فأثبت بأن لديه نوعين من النحو؛ نحو معياري يقوم على نظرية العامل، و نحو المعاني الّذي يقوم على نظرية النظم يكشف عمليات ذهنية أربع من إسناد، و تخصيص، و إتباع و إضافة. يرتبط المعنى بالمبنى و أكّد الجرجاني أنّ كلّ معنى من هذه المعاني يترجم رغبة المتكلم و حال السامع، فأصبح المتكلّم بحاجة إلى النحو لإنتاج الكلام، و السّامع بحاجة له أيضاً لتحليله و فهمه. و هذا النّوع من النّحو يمكننا من رفع المستوي اللغوي عند تلاميذ المرحلة الثانوية إذا أعتمد، و ذلك بالجمع بين محتوى مادتي النحو و البلاغة في مقياس واحد يسمّى ب "النحو البلاغي" ذلك بدفع التلميذ للتعرف عن العمليات الذهنية التي اتضحت في معاني النحو، و اعتمادها أداة إنتاج و تحليل للكلام. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | النظرية النحوية | - |
dc.subject | الجرجاني | - |
dc.subject | المقرارت اللغوية التعليمية | - |
dc.subject | أقسام السنة الثانية ثانوي– آداب | - |
dc.title | النظرية النحوية عند الجرجاني وتطبيقها في المقرارت اللغوية التعليمية لأقسام السنة الثانية ثانوي– آداب- | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Oum_El_Khair_Ben_Sadik.pdf | 1,18 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.