Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/801
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمشري, بن خليفة-
dc.contributor.authorبن الصديق, أم الخير-
dc.date.accessioned2007-04-30T15:15:17Z-
dc.date.available2007-04-30T15:15:17Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/801-
dc.description.abstractإنّ بحثي المعنون ب "النظرية النحوية عند الجرجاني و تطبيقها في المقررات اللغوية التعليمية لأقسام السنة الثانية ثانوي -آداب-" يحاول أن يعالج مفهوم النحو عند الجرجاني، فأثبت بأن لديه نوعين من النحو؛ نحو معياري يقوم على نظرية العامل، و نحو المعاني الّذي يقوم على نظرية النظم يكشف عمليات ذهنية أربع من إسناد، و تخصيص، و إتباع و إضافة. يرتبط المعنى بالمبنى و أكّد الجرجاني أنّ كلّ معنى من هذه المعاني يترجم رغبة المتكلم و حال السامع، فأصبح المتكلّم بحاجة إلى النحو لإنتاج الكلام، و السّامع بحاجة له أيضاً لتحليله و فهمه. و هذا النّوع من النّحو يمكننا من رفع المستوي اللغوي عند تلاميذ المرحلة الثانوية إذا أعتمد، و ذلك بالجمع بين محتوى مادتي النحو و البلاغة في مقياس واحد يسمّى ب "النحو البلاغي" ذلك بدفع التلميذ للتعرف عن العمليات الذهنية التي اتضحت في معاني النحو، و اعتمادها أداة إنتاج و تحليل للكلام.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنظرية النحوية-
dc.subjectالجرجاني-
dc.subjectالمقرارت اللغوية التعليمية-
dc.subjectأقسام السنة الثانية ثانوي– آداب-
dc.titleالنظرية النحوية عند الجرجاني وتطبيقها في المقرارت اللغوية التعليمية لأقسام السنة الثانية ثانوي– آداب-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Oum_El_Khair_Ben_Sadik.pdf1,18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.