Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/804
Title: الدافعية للانجاز في ظل التوجيه المدرسي بالجزائر دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي بمدينة ورقلة
Authors: عبد الكريم قريشي
خويلد, أسماء
Keywords: الدافعية
التوجيه المدرسي
Issue Date: 2-Jul-2005
Series/Report no.: 2005;
Abstract: تهدف الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الرغبة المصرح بها من طرف التلاميذ على بطاقة الرغبات و دافعيتهم للإنجاز في التخصص الذي ي ا زولون د ا رستهم به سواء توافق مع تلك الرغبة أو لم يتوافق ، و ذلك من خلال الحصر الشامل لتلاميذ سنة الأولى ثانوي بمدينة ورقلة وقد بلغ العدد في الد ا رسة الحالية 2079 تلميذا و تلميذة ، هذا وقد تمت الاستعانة بالمتغي ا رت الوسيطية التالية : الجنس – التخصص الد ا رسي ، واعتمدت الطالبة في عملية جمع المعلومات على اختبار الدافعية للإنجاز الذي ألفه هيرمانز و عدله و كيفه على البيئة العربية فاروق عبد الفتاح موسى، و تمت المعالجة الإحصائية للنتائج بواسطة اختبار " ت " لدلالة الفروق بين المتوسطات و قد تم التوصل إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الموجهين برغبة و التلاميذ الموجهين بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح التلاميذ الموجهين برغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الموجهين برغبة و الذكور الموجهين بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح الذكور الموجهين برغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث الموجهات برغبة و الإناث الموجهات بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح الإناث الموجهات برغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الموجهين برغبة الإناث الموجهات برغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح الإناث الموجهات برغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الموجهين بغير رغبة و الإناث الموجهات بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح الإناث الموجهات بغير رغبة 4 - ب - - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ التعليم الثانوي العام الموجهين برغبة و تلاميذ التعليم الثانوي التكنولوجي الموجهين برغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح تلاميذ التعليم الثانوي العام - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ التعليم الثانوي العام الموجهين بغير رغبة و تلاميذ التعليم الثانوي التكنولوجي الموجهين بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح تلاميذ التعليم الثانوي العام الموجهين بغير رغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ جذع مشترك علوم الموجهين برغبة و تلاميذ جذع مشترك تكنولوجيا الموجهين برغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح تلاميذ جذع مشترك علوم الموجهين برغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ جذع مشترك علوم الموجهين بغير رغبة و تلاميذ جذع مشترك تكنولوجيا الموجهين بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح تلاميذ جذع مشترك علوم الموجهين بغير رغبة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ جذع مشترك آداب الموجهين برغبة و تلاميذ جذع مشترك تكنولوجيا الموجهين برغبة في دافعيتهم للإنجاز لصالح تلاميذ جذع مشترك آداب الموجهين برغبة - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ جذع مشترك آداب الموجهين بغير رغبة و تلاميذ جذع مشترك تكنولوجيا الموجهين بغير رغبة في دافعيتهم للإنجاز
URI: http://hdl.handle.net/123456789/804
ISSN: R
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khouiled_asma.pdf779,48 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.