Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8301
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorجرمون علي-
dc.contributor.authorخنوفة, سليم-
dc.contributor.authorبالباقي, صالح-
dc.date.accessioned2015-01-26T10:13:58Z-
dc.date.available2015-01-26T10:13:58Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8301-
dc.descriptionجامعــة قاصـدي مرباح ورقـلـة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قسم النشاط البدني الرياضي التربويen_US
dc.description.abstractمن خلال الموضوع الذي تناولناه في الدراسة وهو التربية البدنية والرياضية علاقتها بالنمو النفسي الاجتماعي تم طرح الاشكالية التالية وهي:" ما علاقة التربية البدنية و الرياضية بالنمو النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي من (15-18) سنة؟" حيث هدفت الدراسة الى معرفة مدى علاقة التربية البدنية والرياضية على بالنمو النفسي الاجتماعي وكذلك إن كان هناك علاقة ايجابية بينهما، وقد كانت فرضية الدراسة على ان التربية البدنية والرياضية لها علاقة بالنمو النفسي الاجتماعي لدى مراهقي الطور الثانوي، وكذلك وجود تأثير وعلاقة ايجابية بينهما، و قد تبنت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لدراسة الظواهر الاجتماعية، حيث اعتمدنا من خلال الأدوات المستعلمة في الدراسة الميدانية على الاستبيان، وهو كثيرا ما يستعمل في بحوث العلوم الاجتماعية لجمع معلومات من المصدر الأصلي، و تناولنا فيه 3 محاور على حسب الفرضيات، وهو يضم جملة من الأسئلة المغلقة للحصول على أجوبتها من طرف تلاميذ الطور الثانوي، و تم طرح هذه الأسئلة على عينة عشوائية في بعض ثانويات ولاية الوادي. واستعملنا الأساليب الإحصائية بعد تفريغ البيانات بحساب عدد التكرارات الخاصة بكل سؤال ثم بعد ذلك حساب النسبة المئوية والكاف تربيع بطريقة اختبار معامل بيرسون. وقد أسفرت النتائج النهائية على انه توجد علاقة ايجابية بين التربية البدنية والرياضية والنمو النفسي الاجتماعي، و هذا بعد الوصول الى استنتاج تحقق الفرضيات التي وضعت في هذه الدراسة وذلك بعد عرض وتحليل النتائج ومناقشتها حسب هذه الفرضيات، وفي الاخير وضعنا بعض الاقتراحات والتوصيات ونذكر بعض منها توعية التلاميذ بأهمية ممارسة التربية البدنية والرياضية لما لها من فوائد نفسية وبدنية وعقلية على المراهق، ومراعاة أساتذة التربية البدنية والرياضية للجانب النفسي والاجتماعي للمراهقين وذلك من خلال محاولة تسيير الحصة على أكمل وجه.en_US
dc.description.abstractThis study aims at investigating the effect of physical education on psychological and social growth, as well as to determine the positive relationship between them. The hypotheses are physical education effects positively the adolescents in high school. The researcher adopted the descriptive method which fits the social studies. Whereas we distribute a questionnaire targeting (15-18 years students), that discussed three subjects according the hypothesis in form of closed questions, the sample was randomly selected from El Oued secondary school. We adopt the percentage rule in statistical methods after analysing data counting the repeated answers , and we used Person coefficient. As a results, there is a positive relationship between physical education from a hand and psychological and social growth after achieving at results collaborates the hypothesis. Finally, we suggest some recommendations among them raising the awareness of students of the importance of physical education that has psychological, physical and mental benefits, as well as raising teachers awareness about psychological and social aspects for adolescents during managing the sport sessions.-
dc.subjectالتربية البدنية والرياضيةen_US
dc.subjectالنمو النفسي الاجتماعيen_US
dc.subjectphysical educationen_US
dc.subjectpsychological and social growthen_US
dc.titleالتربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالنمو النفسي الاجتماعي لتلاميذ الطور الثانوي من (15-18) سنة دراسة ميدانية بثانويات ولاية الواديen_US
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khanoufa_belbaki.pdf1,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.