Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8465
Title: مفهوم البلاغة عند ابن خلدون
Authors: عبد الجليل مصطفاوي
Keywords: مفهوم البلاغة
Issue Date: 2008
Series/Report no.: numéro 07 2008;
Abstract: يمثل ابن خلدون(808هـ) نموذج العالم الموسوعي الذي تناول بالدراسة والتحليل مختلف العلوم؛ فقد جاءت مقدمته شاملة لكل المعارف الإنسانية؛ مما يدل على رجاحة عقله، وغزارة فكره، وسعة ثقافته. فكل قارئ لمقدمته يجد فيها ضالته، سواء أكان عالماً أم أديباً أم فيلسوفاً أم ساحراً يشتغل بالعزائم والطلاسم. ومن هنا فقد رأيت أن أتناول في هذه الدراسة جانباً معرفياً تمثله آراء الرجل في البلاغة العربية. وما ينبغي الإشارة إليه أولاً أن ابن خلدون تحدث عن علم البيان في الفصل الذي خصصه لعلوم اللسان العربي التي جعلها أربعة أركان هي: اللغة، والنحو، والبيان، والأدب، وأكد أن معرفتها:" ضرورية على أهل الشريعة؛ إذ مأخذ الأحكام الشرعية كلها من الكتاب والسنة، وهي بلغة العرب، ونَقَلَتُها من الصحابة والتابعين عربٌ، وشرحُ مشكلاتها من لغاتهم؛ فلا بد من معرفة العلوم المتعلقة بهذا اللسان لمن أراد علم الشريعة"(1). وذكر أن هذه العلوم تتفاوت في التأكيد بتفاوت مراتبها في التعبير عن المقاصد. وأشار إلى أن أهم هذه العلوم هو علم النحو؛ إذ به " يُتَبَيَّنُ أصول المقاصد بالدلالة، فيعرف الفاعل من المفعول، والمبتدأ من الخبر،ولولاه لجهل أصل الإفادة "(2). وينبغي أن نسجّل ههنا ملاحظتين هامتين، قبل أن ننقل حديثه عن علم البيان الذي جعله ركناً من أركان اللسان العربيا:
Description: Revue Al Athar
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8465
ISSN: 1112-3672
Appears in Collections:numéro 07 2008

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
T0705.pdf90,46 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.