Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8467
Title: الحجاج في الصورة البلاغية
Authors: بوجمعة شتوان
Keywords: الحجاج في الصورة البلاغية
الدورة التخاطبية
Issue Date: 2011
Series/Report no.: numéro 12 2011;
Abstract: ونقصد بمفهوم (مبدأ التعاون)ذلك المبدأ الحواري العام الذي يسهم فيه كل من المتكلم والمخاطب" بالقدر الذي يتطلبه الحوار، وبما يتوافق مع الغرض المتعارف عليه، أو الاتجاه الذي يجري فيه ذلك الحوار"[i]، وهو مبدأ يجري على ضوابط تحكمه وقواعد يدركها كل من المخاطب والمتكلم.والذي ينظم هذا المبدأ في قصيدة على بن الجهم هي ضوابط يفترض أن المشاركين فيها يمتثلون لشروطها. ومن هذا المنطلق يمكننا حسب (J.-M. Klinkenberg) ملاحظة طبيعة العقد المشترك بين أطراف العملية الحوارية بالعودة إلى On entend par coopération un principe qui règle tous les échanges sémiotiques, et auxquels les participants de l’échange sont censés se conformer.تصور مثالي لمبدأ لا يكتمل فهمه إذا لم نضع المثل الأعلى للتواصل داخل القصيدة الشعرية الغزلية النموذجية موضع تساؤل عند عودة المتحاورين إلى قواعد شعرية متميزة تجعل من الصورة البلاغية صورة تشي بخصوصية وفرادة أسلوب صاحبها.حيث يبتعد أسلوبها عن حرفية الشيء / الحدث بدرجة واضحة. وكأن الأمر لا En utilisant le terme de coopération, on ne veut pas dire que l’idéal de toute communication est que les partenaires se réfèrent à des règles stables coulées dans un code unique, qui serait parfaitement identique pour chacun d’eux; on ne veut pas davantage suggérer que ces partenaires occupent une place fixe dans la relation qu’ils entretiennentيتعلق حسب دورة التواصل بمعلومة منقولة بطريقة أحادية الاتجاه في الدورة التخاطبية، , وإنما يتعلق بممارسة تفاعلية، حيث المرسل والمرسل إليه.يهدفان في الوقت نفسه إلى تحقيق السيرورة التداولية وديمومتها المختلفة وتفعيلها.وانطلاقا من هذه السيرورة يمكن تمثل الجهاز المفهومي الخاص بدينامكية الدورة الدلالية، وأنها تمر عبر مبدأ التعاون
Description: Revue Al Athar
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8467
ISSN: 1112-3672
Appears in Collections:numéro 12 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TSP0203.pdf91,06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.