Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8471
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorنادية بوشلالق-
dc.contributor.authorشطة, عبد الحميد-
dc.date.accessioned2015-03-09T09:56:59Z-
dc.date.available2015-03-09T09:56:59Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8471-
dc.descriptionعلم النفس التربويen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين التفكير الناقد والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط، ومعرفة الفروق في كل من التفكير الناقد والتوافق الدراسي تبعا لمتغير الجنس، والتخصص الدراسي (أدبي، علمي، تسيير واقتصاد)، وتكونت عينة الدراسة من (300) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما استخدمت في هذه الدراسة أداتان هما : مقياس التفكير الناقد لــــ ( محمد أنور ابراهيم ) الذي قام (زيوش،2013) بتعديل فقراته في ضوء متطلبات البيئة الجزائرية، ومقياس التوافق الدراسي لـــــ"م.ب. يونجمان" الذي أعده وكيفه على البيئة العربية "حسين عبد العزيز الدريني"، وقد قام الباحث بالمعالجة الإحصائية لبياناته مستخدماً : المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل ارتباط "بيرسون" (pearson)، إختبار (T)، تحليل التباين الأحادي، وتم الإعتماد على نظام (SPSS). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : - وجود علاقة ارتباطية بين التفكير الناقد والتوافق الدراسي، لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط عند مستوى دلالة إحصائية (0.05). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التفكير الناقد، لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط عند مستوى دلالة إحصائية (0.05). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التوافق الدراسي، لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط عند مستوى دلالة إحصائية (0.05). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الناقد تختلف باختلاف التخصص(علمي/أدبي/تسيير واقتصاد) لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي تختلف باختلاف التخصص(علمي/أدبي/تسيير واقتصاد) لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط.en_US
dc.description.abstractThe present study aimed to examine the relationship between critical thinking and academic adjustment among the second year of secondary pupils in Laghouat, and to study the differences in each of the critical thinking and academic compatibility variable depending on sex, specialty school (literary, scientific, and management of the economy). The study sample consisted of 300 pupils were chosen randomly the study tools are: a measure of critical thinking for (Anwar Ibrahim) who (Zayosh.2013) amending paragraphs in the light of the requirements of the Environment of Algeria, and the measure of academic adjustment for "m. b. Eungman" prepared and Kiffa on the Arab environment, "Hussein Abdel Aziz Draini" , Statistical analysis used is: the mean, standard deviation, correlation coefficient, "Pearson" (pearson), Test (T), analysis of variance. the system (SPSS) was used for data analysis . The study yielded the following results: - The existence of a correlation between critical thinking and academic adjustment, with the second year of secondary pupils in Laghouat at the level of statistical significance (0.05). - lack of statistically significant differences between the sexes in critical thinking, in the second year of secondary pupils in Laghouat at the level of statistical significance (0.05).-
dc.subjectالتفكير الناقدen_US
dc.subjectالتوافق الدراسيen_US
dc.subjectتلاميذ السنة الثانية ثانويen_US
dc.titleالتفكير الناقد وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بمدينة الأغواطen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
chetta-abdelhamed.pdf1,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.