Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/863
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | أحمد بلخضر | - |
dc.contributor.author | بابلحاج, ربيعة | - |
dc.date.accessioned | 2009-11-17T10:15:03Z | - |
dc.date.available | 2009-11-17T10:15:03Z | - |
dc.date.issued | 2009 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/863 | - |
dc.description.abstract | تمحورت فكرة البحث حول اقتفاء مفاهيم تعليمية اللغة عند ابن خلدون، و كانت - مقدمته – مجالا لذلك. و لغرض إبراز هذه الملامح فقد قمنا بعرض مختلف المرجعيات التي تستند إليها تعليمية للغة بصفة عامة ، و من ثم تطبيق آ راء ابن خلدون التعليمية مع ما يتفق و هذه المرجعيات . و من بين هذه المرجعيات : المرجعية اللسانية النظرية و ما تحويه من نظريات عامة تتفق مع ما توصل إليه المفكر في هذا المجال . و كذا المرجعية اللسانية النفسية التي برهنت عن مدى عناية ابن خلدون بالجانب السيكولوجي للمتعلم ، هذا بالإضافة إلى الم رجعية اللسانية الاجتماعية و التي أثبت فطنة ابن خلدون من ناحية علاقة التعليم بالمجتمع . و أخيرا المرجعية التربوية و التي طابقت مباحثها ما أتى به – العلامة- في حديثه عن مناهج التعليم و تقنيات التدريس . و قد سعينا من خلال هذا البحث إلى إثبات أسبقية التراث العربي في مجال تعليمية اللغة ، و بالتالي إبرا ز جذورها التأصيلية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | تعليمية اللغة | en_US |
dc.subject | اللسانيات النظرية | - |
dc.subject | اللسانيات النفسية | - |
dc.subject | اللسانيات الاجتماعية | - |
dc.subject | اللسانيات التربوية | - |
dc.title | ملامح تعليمية اللغات عند ابن خلدون من خلال مقدمته | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Rabiaa_Babelhadj.pdf | 1,07 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.