Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/863
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبابلحاج, ربيعة-
dc.contributor.authorأ د. أحمد بلخضر-
dc.date.accessioned2009-11-17T10:15:03Z-
dc.date.available2009-11-17T10:15:03Z-
dc.date.issued2009-11-17-
dc.identifier.issnh-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/863-
dc.description.abstractتمحورت فكرة البحث حول اقتفاء مفاهيم تعليمية اللغة عند ابن خلدون، و كانت - مقدمته – مجالا لذلك. و لغرض إبراز هذه الملامح فقد قمنا بعرض مختلف المرجعيات التي تستند إليها تعليمية للغة بصفة عامة ، و من ثم تطبيق آ راء ابن خلدون التعليمية مع ما يتفق و هذه المرجعيات . و من بين هذه المرجعيات : المرجعية اللسانية النظرية و ما تحويه من نظريات عامة تتفق مع ما توصل إليه المفكر في هذا المجال . و كذا المرجعية اللسانية النفسية التي برهنت عن مدى عناية ابن خلدون بالجانب السيكولوجي للمتعلم ، هذا بالإضافة إلى الم رجعية اللسانية الاجتماعية و التي أثبت فطنة ابن خلدون من ناحية علاقة التعليم بالمجتمع . و أخيرا المرجعية التربوية و التي طابقت مباحثها ما أتى به – العلامة- في حديثه عن مناهج التعليم و تقنيات التدريس . و قد سعينا من خلال هذا البحث إلى إثبات أسبقية التراث العربي في مجال تعليمية اللغة ، و بالتالي إبرا ز جذورها التأصيلية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2009;-
dc.subjectتعليمية اللغةen_US
dc.subjectاللسانيات النظرية-
dc.subjectاللسانيات النفسية-
dc.subjectاللسانيات الاجتماعية-
dc.subjectاللسانيات التربوية-
dc.titleملامح تعليمية اللغات عند ابن خلدون من خلال مقدمتهen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Rabiaa_Babelhadj.pdf1,07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.