Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8668
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | شاهدي, سارة | - |
dc.contributor.author | غادة, بشير | - |
dc.date.accessioned | 2015-05-07T12:00:52Z | - |
dc.date.available | 2015-05-07T12:00:52Z | - |
dc.date.issued | 2015-05-07 | - |
dc.identifier.issn | h | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8668 | - |
dc.description.abstract | تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان، ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل و تتضح مواهبه ويكون قابلا للتأثير و التوجيه و التشكيل لذا فإن العناية بالطفولة و الإهتمام بأنشطتها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات . فلا شك أن الصحة والقوة وحسن النمو و اللياقة البدنية تسهم بصورة مباشرة او غير مباشرة في النمو العقلي للفرد، وفي تكامل شخصيته وفي نجاحه في الحياة وتقرر الحكمة اليونانية الشهيرة " العقل السليم في الجسم السليم " قاعدة صحيحة عامة نلمسها في حياتنا، إذ أن مصدر سعادة الإنسان تكمن في سلامة العقل و الجسم معا. والتربية هي عملية نمو وتطور نحو السمو و الكمال الروحي، او الوحدة المقدسة، ويمثل العمل التربوي في قيادة نمو الطفل، وتوجيهه نحو النمو الكامل الذي يشمل جسمه، وعقله، ووجدانه وقد انصب إهتمام التربويين على مرحلة الطفولة كونها الأساس و القاعدة لجميع المراحل التي تليها. وقد ظهر الإهتمام العالمي و المحلي برعاية النمو وتوجيه في جميع شخصية الطفل، فهو من سيمارس اتخاذ قرارات في مجتمعه. والتربية الحركية و برامجها من أنجح الوسائل التربوية التي تهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للطفل، حيث يرى جاليهو ) GALLHUR 1996 ( أن الحركة احدى الدوافع الأساسية لنمو الطفل، فعن طريقها يبدأ الطفل التعرف على البيئة المحيطة به، لذا جاءت التربية الحركية نقلة نوعية لتحديث التربية العامة كونها تسعى لتحقيق النمو و التصور في مختلف الجوانب .. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 2015; | - |
dc.subject | التربية الحركية | en_US |
dc.subject | تطوير القدرات العقلية | en_US |
dc.subject | تلاميذ المرحلة الإبتدائية | en_US |
dc.subject | سيدي خويلد | en_US |
dc.title | دور التربية الحركية في تطوير القدرات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة ميدانية على تلاميذ إبتدائيات مقاطعة سيدي خويلد لولاية ورقلة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
masteriales_chahdi_ghada.pdf | 1,7 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.