Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9059
Title: المحتوى الثقافي لنصوص الكتاب المدرسي دراسة وصفية نقدية لمرحلة التعليم
Authors: عبد المجيد عيساني
غــــرارة, عـمار
Keywords: اللغة
الثقافة
النّص
المقاربة بالكفاءات
المقاربة النّصية
المحتوى
القيمة
الدّين
الاجتماع
العلم
السّياسة
الاقتصاد
الصّحة
الفن
البيئة
الإنسانية
La langue
la culture
humanité
l’environnement
le texte
l’art
la santé
l’économie
la politique
la science
la réunion
la religion
la valeur
le contenu
l’approche textuelle
l’approche par les compétences
Issue Date: 2015
Abstract: شكلت التعليمية وما تشهده من تفاعل بين أقطابها الثلاث المعلم والمتعلم والمعرفة ميدانا خصبا لكثير من البحوث والدراسات التي تتناول العملية التعليمية بالدرس والتحليل، مستفيدة في كل ذلك مما توصلت إليه مختلف العلوم من نظريات ونتائج، خاصة علم اللغة وعلم النفس وعلوم التربية والاجتماع. محاولة الاستعانة بهذا الجهد الوافر في تحسين المردود التعليمي كما ونوعا، وهو الهدف ذاته الذي سعت المنظومة التربوية في الجزائر إلى تحقيقه من خلال تبنيها للمقاربة النّصية منطلقا لتعليم اللغة العربية، حيث مثّل النص الحامل لجميع تعلمات اللغة من نحو وصرف وإملاء ومبادئ فنية وبلاغية. باعتباره يُجسد جميع المستويات اللغوية الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والمعجمية. وزيادة على ذلك فهو يتضمن دلالات اللغة، وهو ما اصطلح عليه بالمحتوى الثقافي للنص، الذي ظل مثار العديد من التساؤلات والنقاشات. وفي هذا الإطار تأتي دراستنا هذه التي تتخذ من محتوى النصوص ميدانا لها. إذْ تحاول تتبع المضمون الثقافي للنصوص وما يحمله من إيحاءات وعلاقة كل ذلك بالمتعلم محور العملية التعليمية برمتها، حيث نسعى إلى كشف بعض الجوانب الخفية في هذا الجانب وتسليط الضوء عليها. شكلت التعليمية وما تشهده من تفاعل بين أقطابها الثلاث المعلم والمتعلم والمعرفة ميدانا خصبا لكثير من البحوث والدراسات التي تتناول العملية التعليمية بالدرس والتحليل، مستفيدة في كل ذلك مما توصلت إليه مختلف العلوم من نظريات ونتائج، خاصة علم اللغة وعلم النفس وعلوم التربية والاجتماع. محاولة الاستعانة بهذا الجهد الوافر في تحسين المردود التعليمي كما ونوعا، وهو الهدف ذاته الذي سعت المنظومة التربوية في الجزائر إلى تحقيقه من خلال تبنيها للمقاربة النّصية منطلقا لتعليم اللغة العربية، حيث مثّل النص الحامل لجميع تعلمات اللغة من نحو وصرف وإملاء ومبادئ فنية وبلاغية. باعتباره يُجسد جميع المستويات اللغوية الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والمعجمية. وزيادة على ذلك فهو يتضمن دلالات اللغة، وهو ما اصطلح عليه بالمحتوى الثقافي للنص، الذي ظل مثار العديد من التساؤلات والنقاشات. وفي هذا الإطار تأتي دراستنا هذه التي تتخذ من محتوى النصوص ميدانا لها. إذْ تحاول تتبع المضمون الثقافي للنصوص وما يحمله من إيحاءات وعلاقة كل ذلك بالمتعلم محور العملية التعليمية برمتها، حيث نسعى إلى كشف بعض الجوانب الخفية في هذا الجانب وتسليط الضوء عليها. ويدور الإشكال الذي يعالجه البحث حول طبيعة المحتوى الثقافي الذي تتضمنه نصوص كتاب اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط، وعلاقته بواقع المتعلمين، ومدى استجابته لتطلعات الأمة وعناصر هويتها. وقد حددنا عنوانه ب : المحتوى الثقافي لنصوص الكتاب المدرسي _ دراسة وصفية نقدية لمرحلة التعليم المتوسط _ حيث يتناول البحث المحتوى الثقافي لنصوص كتاب اللغة العربية للمرحلة في مستوياته الأربع: الأولى والثانية والثالثة والرابعة بالتحليل والوصف والنقد
L’apprentissage de la langue et son enseignement a obtenu une grande importance des chercheurs et des étudiants. De nombreuses théories et études ont été établies à ce propos. Cet effort scientifique a contribué au développement du processus éducatif et la forme du cadre de référence des approches éducatives dans le but de confectionner les manuels et les livres scolaires destinés aux apprenants. Pour cet effet, nous avons suivi des voies faciles et concises pour permettre aux apprenants d’acquérir les différentes compétences linguistiques voire l’écoute, la lecture, la communication et l’écriture dans le but d’arriver à la compétence communicative et de comprendre le sens. L’école algérienne a adopté dans le dernier processus de réforme (2003-2004) l’approche textuelle comme choix stratégique dans l’apprentissage de la langue arabe. Le texte est adopté comme support des différents cours de langue ainsi que les différents cotés rhétoriques puisqu’il matérialise les différents registres de langue. De plus, il porte les suggestions linguistiques et leurs significations culturelles, ce qui est appelé le contenu culturel du texte. Dans ce cadre, notre étude se base sur le contenu culturel du livre de langue arabe du cycle moyen avec l’étude et l’analyse. Notre problématique tourne autour de la nature du contenu culturel des textes du livre de langue arabe du cycle de l’enseignement moyen, sa relation avec la réalité de l’apprenant et à quel point il répond aux attentes de la nation et aux éléments de son identité. Pour cela, nous avons essayé d’adresser un ensemble de questions qui divergent de la problématique de notre travail de recherche qui porte comme titre : Le contenu culturel des textes du livre scolaire_ étude descriptive du cycle moyen. Le travail de recherche traite du contenu culturel des textes du livre de langue arabe du cycle moyen des quatre niveaux : première, deuxième, troisième et quatrième année avec l’analyse, la description et la critique.
Description: تعليمية اللغة العربية وتعلمها
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9059
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
grara_amar.pdf1,93 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.