Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9063
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorأحمد موساوي-
dc.contributor.authorجخراب, خالد-
dc.date.accessioned2014-08-30T09:40:42Z-
dc.date.available2014-08-30T09:40:42Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9063-
dc.descriptionالنقد المغربي القديمen_US
dc.description.abstractكانت هذه نظرية التخييل عند السجلماسي كما أبرزتها الدراسة، مؤسسة على أسس فلسفية بلاغية، لكنها تجلت في صورة أخرى عند ناقدنا و الذي استثمر خصائصها من خلال علاقتها بالقول الشعري العربي، فأظهر مميزات هذا القول مبينا شروط الجودة و الإبداع فيه، كما أثْرت النظرية مباحث البلاغة من خلال إعادة قراءة أهم أجناس البيان فيها، إذ صاغت قوانين الصناعة الشعرية وفق خصائص القول المخيل. أظهر السجلماسي مفهوما آخر للتخييل و القول الشعري، يخالف في كثير من الأحيان تصورات الفلاسفة و حازم، فإذا كان اهتمام الفلاسفة منصبا على تقديم مفهوم للشعر من منطلق دراسة كل أنواع الخطاب الإنساني، فإن السجلماسي حدد مفهوم الشعر على أساس فني يجعل من التخييل خاصية شعرية، و لا يقف مفهوم الشعر عند هذا الحد بل يقترن بالاستفزاز المؤثر، هذا الأخير يمثل جوهر القول الشعري و مرتكز أجناس البيان، فالتشبيه و الاستعارة و المماثلة و المجاز، أجناس تكتسب أهمية أكثر إذا اقترنت بالاستفزاز.en_US
dc.titleنظرية التخييل عند السجلماسيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
djokrab_khaled.pdf19,4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.