Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9063
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | أحمد موساوي | - |
dc.contributor.author | جخراب, خالد | - |
dc.date.accessioned | 2014-08-30T09:40:42Z | - |
dc.date.available | 2014-08-30T09:40:42Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9063 | - |
dc.description | النقد المغربي القديم | en_US |
dc.description.abstract | كانت هذه نظرية التخييل عند السجلماسي كما أبرزتها الدراسة، مؤسسة على أسس فلسفية بلاغية، لكنها تجلت في صورة أخرى عند ناقدنا و الذي استثمر خصائصها من خلال علاقتها بالقول الشعري العربي، فأظهر مميزات هذا القول مبينا شروط الجودة و الإبداع فيه، كما أثْرت النظرية مباحث البلاغة من خلال إعادة قراءة أهم أجناس البيان فيها، إذ صاغت قوانين الصناعة الشعرية وفق خصائص القول المخيل. أظهر السجلماسي مفهوما آخر للتخييل و القول الشعري، يخالف في كثير من الأحيان تصورات الفلاسفة و حازم، فإذا كان اهتمام الفلاسفة منصبا على تقديم مفهوم للشعر من منطلق دراسة كل أنواع الخطاب الإنساني، فإن السجلماسي حدد مفهوم الشعر على أساس فني يجعل من التخييل خاصية شعرية، و لا يقف مفهوم الشعر عند هذا الحد بل يقترن بالاستفزاز المؤثر، هذا الأخير يمثل جوهر القول الشعري و مرتكز أجناس البيان، فالتشبيه و الاستعارة و المماثلة و المجاز، أجناس تكتسب أهمية أكثر إذا اقترنت بالاستفزاز. | en_US |
dc.title | نظرية التخييل عند السجلماسي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
djokrab_khaled.pdf | 19,4 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.