Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9404
Title: المؤسسة الكفيلة ودورها في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى الطــفل المسعف دراسة ميدانية لدار الطفولة المسعفة-مدينة ورقلة أنموذجا-
Authors: زينب دهيمي
مصاط, أم الخير
Keywords: المؤسسة الكفيلة
الطــفل المسعف
-مدينة ورقلة
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف دراستنا هذه المعنونة بـ" دور المؤسسة الكفيلة في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى الطفل المسعفة " الإجابة عن التساؤلات التالية: ـ كيف يحقق أعضاء المؤسسة الكفيلة اندماجا اجتماعيا للطفل المسعف من خلال الرعاية المقدمة؟ ـ كيف تحقق العلاقات الاجتماعية في المدرسة اندماجا للطفل المسعف داخل الصف الدراسي؟ وأما الأدوات التي استخدمت في هذه الدراسة هي إستمارة الاستبيان الذي بنيت أسئلة محاوره من خلال الزيارات الاستطلاعية للميدان، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها : ـ أن أعضاء المؤسسة الكفيلة لا يستطيعون تحقيق اندماجا وتوافقا للطفل المسعف مهما بلغ مستوى الرعاية فإن الطفل يحتاج دائما لمن يقف جنبه ويواسيه ويلقنه أساليب التعامل مع المواقف الاجتماعية. وهذه الأشياء لا يجدها إلا في الأم البيولوجية أو أسرة بديلة. ـ أن أعضاء المؤسسة الكفيلة يرون أن الأسرة في المؤسسة، نستطيع أن نقول أنها تحقق دعما عاطفيا للطفل المسعف في حال غياب الرعاية البيولوجية الحقيقية أو الأسر البديلة ولكن مقارنة يهما فإنها دعمها بسيط جدا. ـ أن الطفل المسعف استجابته للأنشطة المقدمة في الصف الدراسي استجابة غير فعالة وهذا راجع لعدم قدرته على لإستعاب النشاط كونه فاقد الرعاية وهذا ما أثر في تكوين علاقات مع زملاء.
La présente étude intitulée «Le rôle de l'institution responsable de la réalisation de l'harmonie sociale chez l’enfance tutélaire » a essayé de répondre aux questions suivantes : - Comment les membres de l’entreprise réalisent l’agencement social pour l’enfant à travers le soin avenacé. - Comment les relations sociales dans l’école effectuent un agencement social pour l’enfant au sein de la classe. Quant aux outils utilisés dans cette étude elles se présentent sous la forme d’un questionnaire, qui a été réalisé selon des questions adressés aux interlocuteurs grâce à des visites exploratoires dans le domaine. A la fin de cette nous avons obtenue la conclusion suivante :  Nous avons remarqué que les membres de l’entreprise ne peuvent pas réaliser ni l'intégration ni l’ajustement à l'enfant. Ce dernier a besoin de ceux qui se tient toujours côté de lui pour lui enseigné les méthodes de traitement des situations sociales. Ces choses ne trouvent pas seulement dans la mère biologique ou les parents nourriciers.  Pour assurer que les membres de l’entreprise estiment que la famille est la seule cellule, qui donne le soutien affectif à l'enfant en cas de l'absence de soins biologique réel ou des familles d'accueils.  Les réactions de l'enfant reflètent les réponses aux activités prévues dans la salle de classe est une réponse inefficace, cela et le résultat de son incapacité de saisir l’activité parce que il a perdue le soin qui un impact sur les relations avec ses collègues.
Description: التخصص: علم الاجتماع التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9404
ISSN: K
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Messat_Oumelkheir.pdf2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.