Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9490
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجاري, أمنــا أمينة-
dc.contributor.authorسعداوي, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2015-05-31T09:16:17Z-
dc.date.available2015-05-31T09:16:17Z-
dc.date.issued2015-05-31-
dc.identifier.issnk-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9490-
dc.descriptionجامعـــة قاصدي مربـــــــــاح – ورقلــــة - كليــــة العلوم الإنسانيـــة والاجتماعيــــــــة مـــذكـرة مكملة لنيل شهادة ماستر أكاديمي في علوم الإعلام و الاتصال الميـــدان :العلوم الإنسانيـة الشعبة علوم الإعلام و الاتصال التخصــــص : تكنولوجيا الاتصال الجديدةen_US
dc.description.abstractملخص الدراسة تعتبر المدونات الإلكترونية من بين أهم التطبيقات الحديثة لشبكة الانترنت ،و كثيرا ما يلجأ إليها الطلبة الجامعيون للاستفادة منها في مجال تخصصهم ،وفي هذا الإطار جاءت هذه الدراسة التي تهدف إلى تطبيق فروض نظرية الاستخدامات و الإشباعات لمعرفة دوافع استخدام الطلبة لهذه المدونات ، ومدى الاستفادة و الإشباعات المحققة في تنمية التحصيل العلمي . و عليه حاولنا الإجابة في هذه الدراسة على التساؤل الرئيسي المطروح : مامدى استفادة طلاب جامعة قاصدي مرباح من المدونات التعليمية في تنمية تحصيلهم العلمي ؟ و قد تمحورت تساؤلات الدراسة حول مايلي : -هل يشكل التحصيل العلمي دافعا أساسيا لاستخدام الطالب الجامعي للمدونات الإلكترونية ؟ -ماهي عــادات استخــدام الطالب الجامعي للمدونــات الإلكترونيــــــة ؟ -ماهي الإشباعات التي يحققها الطالب الجامعي من تصفحه للمدونــــات الإلكترونيــة؟ وقمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى أربع فصول :الأول خاص بالإجراءات المنهجية للدراسة ،والفصل الثاني حول ماهية المدونات الإلكترونية ،أما الفصل الثالث فقد خصص للتحصيل العلمي و في الأخير الفصل الرابع الخاص بالجانب التطبيقي للدراسة جاء فيه عرض و مناقشة النتائج وتحليلها . اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ،و استعنا بأداة الاستبيان لجمع البيانات ،حيث قمنا بتوزيع استمارة الاستبيان على153 طالب في التخصصات التالية :إعلام واتصال ،علوم سياسية ،لغة إنجليزية و لغة فرنسية و تحصلنا على النتائج التالية : بينت الدراسة أن معظم الطلبة يطلعون على المدونات منذ أزيد من سنة و يتصفحونها لدوافع علمية ،و أن أكثر المعلومات التي يبحث عنها الطلبة في تصفحهم للمدونات الالكترونية هي معلومات علمية ،متخصصة ،و اعتبارها مصدرا للمعلومات وتساعدهم في مجالهم العلمي .و تنمي التحصيل العلمي من خلال إثراء المعرفة وتوفرها على معلومات قيمة ، الاطلاع على ماهو جديد وتنوع المعلومات و التفاعلية التي تتميز بها و غيرها، إلا أن الطلبة يواجه عدة مشاكل عند تصفحهم للمدونات من بينها المصداقية بدرجة أولى بالإضافة لمشكل الاتجاه الشخصي في الطرح و غيرها . الكلمات المفتاحية : المدونات الإلكترونية ، التحصيل العلمي ،الدور . Abstract in English Blogs are deemed to be among the most reliable applications on Internet ; students do rely upon in their research. The present study aims at applying theory of uses and gratification in order to identify students uses and gratification motivations and how to get benefit from it. We try to answer the following question : To what extent do students get profit of the blogs in developing their scientific research? The research questions we have are: - Is the scientific research the main motivation to use blogs? - Does the university student use the blogs? - What are the gratifications that the university student may get from the blogs? - What are the obstacles that may limit the students’ profit from the bolgs? The study is divided into four chapter. the first chapter tackles the methodological procedures of the study , the second analyses the what a blog is , The third chapter tackles the scientific research . the last chapter is the practical side of the dissertation in which we state the methodological procedures , the findings and recommendations. We have adopted the analytic descriptive method and a questionnaire to collect the necessary data which we gave to 153 students belonging to different specialties : Media and communication , politics sciences , English and French. We got the following findings : -The study showed that students had already contact with blogs since one year at least -The information students may look for when surfing the blogs are mostly scientific and specialized. -Considered as a reliable , source Students use blogs for the sake of scientific research. - Other students have no trust in blogs for many reasons : Non trusted source, non reliable source, or they are full of non sense. - Students face a lot of real problems when surfing the internet: The incredibility and subjectivism of the blogs. -The study showed that blogs may develop the students’ awareness concerning the scientific research through : • Enriching their knowledge and making this latter available. • Providing up-to-date sources through interaction (comments and re-comments) Key Word: Blogs, the scientific research, role, Internet,en_US
dc.description.sponsorshipالزاوي محمد الطيبen_US
dc.relation.ispartofseries2015;-
dc.subjectالدورen_US
dc.subjectالتحصيل العلميen_US
dc.subjectالمدونات الإلكترونيةen_US
dc.subjectBlogsen_US
dc.subjectthe scientific researchen_US
dc.subjectroleen_US
dc.subjectInterneten_US
dc.titleالمدونات التعليمية و دورها في تنمية التحصيل العلمي لدى طلاب جامعة قاصدي مرباح ورقلة دراســـــــــة إستكشافيــــــةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Djari_Saadaoui.pdf25,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.