Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9613
Title: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل الحياة الثقافية دراسة وصفية تحليلية على عينة من طلاب جامعة قاصدي مرباح ورقلة-فايس بوك نموذجا-
Authors: بودربالة عبد القادر
البنة, غزلان
اللبدي, سمية
Keywords: الحياة الثقافية
المجتمع الافتراضي
الفايس بوك
الشبكات الاجتماعية
la page Facebook
réseaux sociaux
Issue Date: 2015
Series/Report no.: 2015;
Abstract: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الشبكات الاجتماعية في التواصل وتبادل الثقافات لدى الطلبة الجامعيين والثقافة المكتسبة من الفايس بوك من خلال دراسة عينة من مستخدمي الفايس بوك في جامعة ورقلة، ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الاستمارة الى ثلاث محاور: المحور الأول يضم عادات استخدام الشباب الجامعي الفايس بوك والمحور الثاني الدوافع والإشباعات التي تكمن وراء استخدام الفايس بوك، والثالث مساهمة الفايس بوك في تفعيل الحياة الثقافية لدى الشباب الجامعي،حيث تم الاعتماد على جداول تكرارية في محاولة منا لاستكشاف دور استخدام الفايس بوك في التواصل، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج أهمها: تقضي النسبة الأكبر من المبحوثين أكثر من ساعتين ومن ساعة إلى ساعتين في استخدام الفايس بوك، ويفضل أغلبهم استخدام جهاز من كمبيوتر محمول، يساهم الفايس بوك في التواصل والترفيه مع الأصدقاء وزيادة المعلومات والمعارف وتثقيف بين مستخدمي الفايس بوك، وقد بينت نتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكور والإناث. الكلمات الدالة: الشبكات الاجتماعية، الفايس بوك، المجتمع الافتراضي، الحياة الثقافية. Résumé de l'étude: Cette étude vise à révéler le rôle des réseaux sociaux dans la communication et l'échange de cultures entre les étudiants et la culture universitaires acquis à partir de Facebook à travers un échantillon des utilisateurs de Facebook dans l'étude de l'Université de Ouargla, et je l'ai été appuie sur l'outil de questionnaire pour recueillir les données des répondants, qui a été divisé forme à trois thèmes: Le premier axe comprend les habitudes de l'utilisation de la jeunesse universitaire la page Facebook et le deuxième axe motifs satisfaction qui sous-tendent l'utilisation du Facebook, et le troisième un Facebook contribuer à l'activation de la vie culturelle de la jeunesse universitaire, où il comptait sur les tableaux de fréquence dans une tentative d'explorer le rôle de l'utilisation du Facebook de communiquer, a L'étude a révélé le jeu de résultats, y compris: Passez la plus grande proportion de répondants, plus de deux heures et une à deux heures dans l'utilisation du Facebook, de préférence la plupart du temps utiliser un appareil depuis un ordinateur portable, un Facebook contribue à la communication et de divertissement avec des amis et d'augmenter l'information, la connaissance et l'éducation parmi les utilisateurs de Facebook, il a montré des résultats qu'il existe des différences significatives utilisation statistique entre les mâles et les femelles. Mots clés: réseaux sociaux, la page Facebook,
Description: جـــــــــــــامــعة قـــاصدي مربــــــاح – ورقلـــــة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علوم الإعلام والاتصال مذكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر أكاديمي الميدان: العلوم الإنسانية الشعبة: علوم الإعلام والاتصال التخصص: تكنولوجيا الاتصال الحديثة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9613
ISSN: k
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Elbena_Elbeldi.pdf1,67 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.