Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9716
Title: السيرورات العقلية و الانفعالية لدي التلاميذ غير المتكيفين مدرسيا دراسة عيادية انطلاقا من بطارية K-ABC و اختبار رسم الرجل لأربعة حالات بورقلة
Authors: بعلي إكردوشن زاهية
غرابة, الزهرة
Keywords: السيرورات العقلية
الانفعالية
غير المتكيفين
التلاميذ
ورقلة
بطارية K-ABC
اختبار رسم الرجل
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: إن التكيف العام هو معيار من معايير الصحة النفسية لدى الفرد، فكلما كان هناك توافق و حسن تأقلم يؤدي ذالك إلى أحسن النتائج، لاسيما إذا كان التكيف المدرسي و هو مهم جدا خاصتا في مرحلة الطفولة كون الطفل يجتاز أول خطوة أو حدث في حياته و هو الدخول للمدرسة مما يعتبر أول تجربة. و هنا نرى بأن هؤلاء الأطفال صنفان فنجد منهم تلاميذ متكيفين مدرسيا و ذلك يظهر في مستوى التحصيل لديهم المرتفع، و هناك تلاميد غير متكيفين مدرسيا و يظهر في تحصيل المتدني لهم، و هؤلاء هم عينة دراستنا الحالية، و هم متمدرسين ف يسنة الثالثة إبتدائي و ذلك لمحاولة التعرف على كيفستظهر السيرورت العقلية التي يستخدمونها (تسلسلية ــ تزامنية) انطلاقا من بطارية k –ABC ،و التعرف على قدرات العقلية لديهم من ( ذكاء، ذاكرة، إنتباه و إدراك) هذا من جهة و التعرف على الجانب النفسي الإنفعالي انطلاقا من المقابلة النصف موجهة مع كل حالة و تطبيق اختبار رسم الرجل (الشخص) و التعرف على إسقاطات الطفل و الواقع النفسي الداخلي المعاش من جهة أخرى. و عليه كل هذا لنحاول لإلمام بأكبر قدر من المعلومات حول التلميذ غير المتكيف مدرسيا و منه التعرف على أسباب فشله. أي أنه كلما كانت القدرات العقلية سليمة و في مستواها الطبيعية كلما كانت السيرورات العقلية أكثر توازن و إرجاع سوء التكيف للجانب النفسي الإنفعالي، أما تدني في القدرات العقلية فهو معيار أساسي و هام يوضح سوء التكيف المدرسي لتلميذ إلى ما هو راجع رغم القابلية للتعلم لكن تعتبر من الأسباب إضافتا إلى الجانب الإنفعالي الذي يبقى له دورني هذه الحالة. و عليه ركزت دراستنا الحالية بؤرة إهتمامها على إشكالية مدرسية مطروحة بكثرت في الوسط المدرسي و عليه سنحاول الإجابة على تسؤلات التالية: ــ كيف ستظهر السيرورات العقلية لدى التلميذ غير المتكيف مدرسيا إنطلاقا من بطارية K –ABC ؟ ــ هل ستظهر السيرورات العقلية لدى التلميذ منخفضة و التي تتجه من خلال: ــ قدرات ذكاء منخفضة؟ ــ عدم القدراة على حل المشكلات انطلاقا من البطارية؟ ــ كيف سيظهر الجانب الإنفعالي للتلميذ انطلاقا من اختبار رسم الرجل؟ ــ و قد شملت الدراسة الحالية على أربع حالات من تلاميذ سنة ثالثة إبتدائي بورقة تتوفر فيهم الخصائص العينة المحددة في الدراسته تتراوح أعمارهم بين 9 ــ 10 سنوات. ــ أما عن النتائج التي أسفرت عليها الدراسة فنوردها كما يلي: ــ ظهرت السيرورات العقلية للحالات الأربعة بأنه يغلب عليها السيرورات المتزامنة أكثر من تسلسلية انطلاقا من بطارية K_ABC ــ ظهرت السيرورات العقلية في مستوى متوسط و مقبول مما يعكس: • قدرات ذكاء متوسطة و لا بأس بها لكن باختلافها من حالة إلى أخرى. • و من حيث القدرة على حل المشكلات كانت موجودة بحيث يوفقون من جهة و يفشلون من جهة و درجتها راجعة حسب قدرات كل حالة و درجة الذكاء. ــ أما الجانب الانفعالي و الذي ظهر متدني و في مستوى يحتاج إلى اهتمام أكثر و الذي تعكس رسومات التلاميذ و من خلال المقابلة (محور الحياة اليومية و العائلية ) و التي توضح بأنه لم يكن هناك القدرات على تجاوز بعض الصراعات أو المشكلات مما أثر على الحياة المدرسية لديهم، لكن تبقى بدرجات مختلفة.
L’adaptation scolaire est un facteur important assurant des résultats satisfaisant chez l’élève, la rentrée à l’école, représente pour la majorité des enfants le premier pas vers la séparation des parents et l’autonomie. Dans le présent travail nous essayerons de vérifier les opérations mentales chez l’enfant vivant un échec scolaire en nous intéressant au processus mentaux à l’aide de l’échelle K-ABC et de la représentation que fait l’enfant de lui-même en appliquant le dessin du bonhomme, L’entretien avec l’enfant est appliqué au début de chaque bilan, d’abord pour gagner la confiance de l’enfant et assurer sa coopération, ensuite pour mieux saisir le sens de nos résultats. • Nous avons observé à partir du K-ABC, des processus mentaux dominés par les processus synchronisé que par les successions • Les processus mentaux sont d’un niveau acceptable • Cependant, nous avons remarqué des difficultés au niveau des émotions, qui est apparu bas et qui mérite un intérêt majeur • Le dessin du bonhomme va dans le même sens où nous avons remarqué l’incapacité à dépasser les conflits antérieurs.
Description: التخصص : علم النفس العيادي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9716
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Gheraba_Zohra.pdf16,19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.