Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/972
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الكريم قريشي-
dc.contributor.authorقدوري, الحاج-
dc.date.accessioned2005-06-30T15:41:00Z-
dc.date.available2005-06-30T15:41:00Z-
dc.date.issued2005-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/972-
dc.description.abstractتهتم الدراسة الحالية بإحدى المشكلات العويصة التـي تعيشـها الجامعـة الجزائريـة وهـي مشـكلة الإهـدار التربـوي لـدى طـلاب كليـة العلـوم والعلـوم الهندسـية والمتجسـدة فـي ظاهرتي الرسوب وتتمحور هذه الدراسة حول التساؤلات التالية : - مـا حجـم وجـود ظـاهرة الرسـوب لـدى طـلاب كليـة العلـوم والعلـوم الهندسـية بالجامعـة الجزائرية ؟ - مـا هـي الأسـباب الكامنـة وراء بـروز ظـاهرة الرسـوب لـدى طـلاب كليـة العلـوم والعلـوم الهندسية بالجامعة الجزائرية ؟ - هـل توجـد فـروق ذات دلالـة إحصـائية بـين الطـلاب بـاختلاف اختصاصـاتهم العلميـة في رؤيتهم للأسباب المؤدية إلى رسوب الطلاب ؟ - هل توجد فـروق ذات دلالـة إحصـائية بـين الطـلاب بـاختلاف مسـتوياتهم التعليميـة فـي رؤيتهم للأسباب المؤدية إلى رسوب الطلاب ؟ - هــل توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية بــين الطــلاب بــاختلاف جنســهم فــي رؤيــتهم للأسباب المؤدية إلى رسوب الطلاب ؟ وقد انطلقت هذه الدراسة من خمس فرضيات وهي : 1- الفرضية الأولى : يوجد إهدار تربوي بكلية العلوم والعلوم الهندسية بالجامعة الجزائر ية والمتمثـل فـي ظاهرة رسوب ال طلاب . 2 - الفرضية الثانية : هنـاك مجموعـة مـن العوامـل والأسـباب تكمـن وراء رسـوب الطـلاب بكليـة العلـوم والعلوم الهندسية بالجامعة الجزائرية . 3 - الفرضية ال ثالثة : توجـد فـروق ذات دلالـة إحصـائية بـين الطـلاب بـاختلاف اختصاصـاتهم العلميـة في رؤيتهم لأهم الأسباب المؤدية إلى ر سوب الطلاب . د 4 - الفرضية ال رابعة : توجد فروق ذات دلالة إحصـائية بـين الطـلاب بـاختلاف مسـتوياتهم التعليميـة فـي رؤيتهم لأهم الأسباب التي تؤدي إلى رسوب الطلاب . 5 - الفرضية ال خامسة : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب باختلاف جنسـهم فـي رؤيـتهم لأهـم الأسباب الم يؤد ة إلى رسوب الطلاب . وقد استخدمت الدراسة الحالية لبلوغ أهدافها المـنهج الوصـفي ، واعتمـد فـي جمـع البيانات على محاضر رسـمية مـن المديريـة الفرعيـة للتخطـيط والاستشـراف بـوزارة التعلـيم العـالي والبحـث العلمـي ومحاضـر رسـمية مـن مصـلحة التربصـات والبيداغوجيـة بجامعـة ورقلـة لخدمـة أغـراض الدراسـة الوثائقيـة والتـي تهـدف إلـى التعـرف علـى حجـم الرسـوب بكلية العلوم والعلوم الهندسية بالجامعة الجزائرية ، وكذا اسـتمارة اسـتبيان لخدمـة الدراسـة الميدانية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالإهدار التربويen_US
dc.subjectكلية العلوم والعلوم الهندسيةen_US
dc.subjectالجامعة الجزائريةen_US
dc.subjectورقلة نموذجاen_US
dc.titleالإهدار التربوي لدى طلاب كلية العلوم والعلوم الهندسية بالجامعة الجزائ رية - ورقلة نموذجاًen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
HADJ_KADOURI.pdf1,36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.