Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/974
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الكريم قريشي-
dc.contributor.authorباعمر, الزهرة-
dc.date.accessioned2006-06-18T15:44:06Z-
dc.date.available2006-06-18T15:44:06Z-
dc.date.issued2006-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/974-
dc.description.abstractتعد دراسة اتجاهات الأفراد نحو القضايا الاجتماعية من أهم مواضيع علم النفس الاجتماعي , و قد جاءت الدراسة الحالية لمعرفة اتجاهات المرأة نحو بعض القضايا الاجتماعية وذلك باختلاف الفئات النسوية, مع معرفة مدى الفرق الممكن حدوثه في الاتجاهات نحو هذه القضايا في ظل بعض المتغيرات الديمغرافية : كالسن , و الحالة الاجتماعية و المستوى التعليمي ...و بذلك فإن الدراسة الحالية تهدف للإجابة على التساؤلات التالية : 1 - ما هي طبيعة اتجاهات المرأة نحو القضايا الاجتماعية التالية : التعليم , الاختلاط , العمل , الزواج ال, تحرر , المشاركة السياسية ؟ 2 - هل تختلف طبيعة الاتجاهات نحو القضايا الاجتماعية باختلاف الفئات النسوية ؟ 3-هل تختلف اتجاهات المرأة نحو القضايا الاجتماعية باختلاف المتغيرات الديمغرافية ؟ 4 - هل توجد علاقة بين اتجاهات المرأة نحو كل من التعليم , الاختلاط الجنسين بين الجنسين , العمل , الزواج , التحرر , والمشاركة السياسية ؟ و قد استخدم منهج المسح الاجتماعي لأجراء هذه الدراسة , و تكونت العينة من (500) امرأة أخذت بالطريقة المساحية , حيث طبق عليهن استبيان يقيس اتجاهاتهن نحو كل من التعليم , العمل , الاختلاط , الزواج , التحرر , و المشاركة السياسية , و تم التأكد من خصائص الأداة السيكومترية من صدق و ثبات . و لتحليل النتائج المحصل عليها تم تطبيق اختبار ت" " لدلالة الفروق بين 2 المتوسطات و اختبار " كا " لدلالة الفروق بيت التكرارات , إضافة إلى معامل الارتباط "بيرسون" لدراسة العلاقة بين اتجاهات المرأة نحو القضايا المدروسة , وكانت النتائج الآتية : 1 - يوجد اتجاه إيجابي للمرأة نحو التعليم و اتجاه سلبي نحو الاختلاط واتجاهات متباينة نحو كل من ،العمل ، الزواج ،والتحرر ،المشاركة السياسية . 2 - تختلف طبيعة الاتجاهات نحو القضايا الاجتماعية باختلاف الفئات النسوية .ب 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين العاملات و غير العاملات في الاتجاه نحو التعليم ،والتحرر ، والزواج ،العمل ، والمشاركة السياسية لصالح العاملات ، ولم يوجد هذا الفرق في الاتجاه نحو التحرر . 4 - توحد فروق دالة إحصائيا بين المتزوجات ،وغير المتزوجات في الاتجاه نحو التعليم،والتحرر لصالح غير المتزوجات ، وفروق في الاتجاه نحو الزواج لصالح المتزوجات ، ولم توجد فروق في الاتجاه نحو الاختلاط،العمل ،والمشاركة السياسية . 5 - توجد فروق دالة إحصائيا بين الساكنات بالريف ، والساكنات بالمدينة في الاتجاه نحو التعليم ، والزواج لصالح الساكنات بالريف ، وفروق في الاتجاه نحو الاختلاط ، العمل ،التحرر لصالح الساكنات بالمدينة ، ولم توجد فروق دالة في الاتجاه نحو المشاركة السياسية . 6 - توجد فروق دالة إحصائيا بين كبيرات السن وصغيرات السن في الاتجاه نحو التعليم ، الاختلاط ،العمل ، المشاركة السياسية لصالح صغيرات السن,و فروق في الاتجاه نحو الزواج لصالح كبيرات السن ، ولم توجد فروق في الاتجاه نحو التحرر . 7 - يختلف الاتجاه نحو القضايا الاجتماعية المدروسة باختلاف المستوى التعليمي . 8 - توجد علاقة بين اتجاهات المرأة نحو القضايا الاجتماعية . وقد تمت مناقشة هذه النتائج بناء على ما جمع من دراسات سابقة و معلومات نظريةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectاتجاهاتen_US
dc.subjectالمرأةen_US
dc.subjectالقضايا الاجتماعيةen_US
dc.titleاتجاهات المرأة نحو بعض القضايا الاجتماعية في ظل بعض المتغيرات الديمغرافية دراسة ميدانية بمدينة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Baameur_Zahra.pdf1,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.