Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9760
Title: التعليم عن بعد وتأثيره على التحصيل الدراسي لدى الطالب (دراسة ميدانية لعينة من معهد الوطني للتعليم و التكوين عن بعد بورقلة)
Authors: رياب رابح
بن خدة, حنان
بن خدة ،عائشة
Keywords: التعليم عن بعد وتأثيره
التحصيل الدراسي
الطالب
ورقلة
معهد الوطني للتعليم و التكوين
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: هدفت دراستنا هاته إلى معرفة دور التعليم عن بعد في زيادة التحصيل الدراسي لدى الطالب و قد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الطلبة الذين يزاولون دراستهم في الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد كما حاولت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة الارتباطية بين متغيرين أساسيين هما التعليم عن بعد و التحصيل الدراسي فكانت صياغة التساؤل الرئيسي على النحو التالي : هل يساهم التعليم عن بعد في زيادة التحصيل الدراسي لدى الطالب ؟ وتناولت الدراسة الإطار المفاهيمي لكلا المتغيرين وما يرتبط بهما، وجمعت مختلف ما كتب حول هذا الموضوع، ، من اجل الخروج برؤية نظرية تساعدنا على تفسير النتائج المحصل عليها وتحقيق أهداف الدراسة. إن المعالجة الميدانية للدراسة تمت وفق الإجراءات المنهجية والأدوات المعتمد عليها في البحوث الميدانية ، وكانت الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد بورقلة مجالا للدراسة، أما المنهج كان وصفي استطلاعي لعينة من الطلبة عددهم 60 طالبا ، استخدمت أداة من أدوات جمع البيانات وهي : الاستمارة التي كانت مقسمة أربع محاور حسب التساؤلات . جمعنا البيانات المتحصل عليها وبوبناها في جداول إحصائية وعلقنا عليها وحللناها إضافة إلى التوضيح، فقد عبرت الدراسة عن المتغيرات الأساسية ومدى وجود العلاقات الإرتباطيةبينهما،كما أفصحت هذه النتائج عن تحقق التساؤلات الثلاثة إذ ترجمت في الميدان، ومنه فان دراستنا برهنت على وجود علاقة بين التعليم عن بعد و التحصيل الدراسي استنادا لما سبق.
Notre étude a eu pour but de connaitre le rôle de l'enseignement à distance dans l’acquisition de savoir chez l'étudiant. Nous avons appliqué cette étude sur un spécimen d'étudiants d’office national de l'enseignement et la formation à distance, cette étude a essayé aussi de trouver la relation antre 2 variable essentielles qui sont l'enseignement à distance et l'acquisition desavoir d'ou la question principale : est-ce que l'enseignement a distance participe dans l'augmentation de l'acquisition du savoir chez l'étudiants ? L'étude s’est occupée aussi du Cadre de chacune des 2 variables et de la relation qui existe entre elles et a rassembler tous les écrits sur le sujet pour arriver a un aperçu théorique qui va nous aider a expliquer les résultat obtenus et réaliser les buts de l'étude . Le traitement de principe de l'étude a été conçu suivons les outils et les méthodes sur les quelle repose toutes les études. L’office national de l'enseignementde formation à distance à Ouargla a été l'objet de cette étude la méthode utilisée est descriptive sur un spécimen de 60 étudiants avec l’utilisation d’un outil pour la collecte du domaine qui est : une fiche composée de 4 axes avant le questionnaire. Nous avons collecté les données dans un tableau statistique que nous avons commenté et analysé et expliqué. L’étude s’est exprimée sur les variables essentielles et jusqu’ou il existe une relation entre elles, ces résultats assurent les 3 questions, si elles sont appliqué sur le terrain entre l’enseignement à distance et l’acquisition du savoir.
Description: قسم علوم الإعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9760
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benkheda_Benkheda.pdf1,71 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.