Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/977
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الكريم قريشي-
dc.contributor.authorدغة, محمد-
dc.date.accessioned2009-02-25T16:02:48Z-
dc.date.available2009-02-25T16:02:48Z-
dc.date.issued2009-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/977-
dc.description.abstractيكتسي هذا البحث أهمية بالغة كونه يتطرق إلى موضوع تعلم لغة من اللغات العالمية وهي اللغة الفرنسية لما تنطوي عليه من بعد حضاري ولما لها من انتشار جغرافي خاصة في إفريقيا والمغرب العربي، فالبحث يحاول معالجة ت ا رجع مستوى تعلم هذه اللغة. وهذا البحث ينقسم إلى خمسة فصول في بابين: الباب الأول فيه فصلان: الفصل الأول: فيه عرض المشكلة وفيه يحاول البحث تسليط الضوء على مشكلة تدني مستوى نتائج التلاميذ في متوسطة وثانويات ورقلة في تعلم اللغة الفرنسية من أكثر من جانب ثم ذكر الدارسات التي تمكن الباحث من العثور عليها وهي نوعان نوع يتعلق بدراسة اللغات الأجنبية عموما ونوع لدارسة اللغة الفرنسية.وكثير من هذه الدارسات تعرضت لمشكلة، كل حسب زاوية نظره ورؤياه. الفصل الثاني: وقد ورد فيه تحديد مصطلحات الدارسة وهي المهارة، الكفاية، التخطيط للدرس، التنفيذ، التقويم وٕادارة الصف. لغة واصطلاحا والشئ الذي يهمنا هو معناها في علم التدريس. الباب الثاني: فينقسم إلى ثلاثة فصول ، فالفصل الأول وهو الثالث لإجراءات الدارسة الميدانية وفيه تحدد المنهج المتبع وهو الوصفي والاستكشافي الذي يصلح أكثر للدارسات التي لا تتوفر فيها الدارسات السابقة بماهو مطلوب وكما تعرض الفصل إلى أداة جمع البيانات وهي بطاقة ملاحظة أداء المعلم مأخوذة من كتاب علم النفس التربوي للمعلمين لعبد الرحمن صالح الأزرق 2000 . وقد اشتملت على المصطلحات التي ذكرت آنفا في الفصل الثاني وقد شكلت الأبعاد وقد أخضعت لصدق المحكمين وهم أساتذة مختص ون من معهدي علم النفس واللغة الفرنسية لجامعة قاصدي مرباح أما بالنسبة للثبات فقد أجريت معادلة كوبر لمجموعة من الأساتذة الملاحظين. أما بالنسبة للعينة فقد شملت كل أساتذة اللغة الفرنسية في متوسطات والثانويات مدينة ورقلة. وبينت تحليل نتائج الدارسة أن مهارات تدريس اللغة الفرنسية لدى المدرسين كان مرتفعا، وكذلك على مستوى التخطيط، والتنفيذ، والتقويم وأيضا على مستوى مهارات إدارة الصف ولم تكن الفروق دالة في مستوى المهارات حسب التكوين والأقدمية، أما حسب تغيير الوضعية المهنية كانت الفروق دالة بين المدرسين اللغة الفرنسية المتربصين والمرسمين ودالة أيضا بين المرسمين والمتعاقدين ولم تكن دالة بين المدرسين المتعاقدين والمتربصين.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectمهارات تدريسen_US
dc.subjectاللغة الفرنسيةen_US
dc.subjectمتوسطات وثانويات ورقلةen_US
dc.titleمهارات تدريس اللغة الفرنسية دراسة ميدانية في متوسطات وثانويات ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Dagha_MOHAMED.pdf1,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.