Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9805
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبن عمارة سمية-
dc.contributor.authorباخالد, عزيزة-
dc.date.accessioned2015-
dc.date.available2015-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.issnk-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9805-
dc.descriptionتخصص: إرشاد وتوجيهen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة، ومعرفة هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة تبعا لمتغيرات الدراسة ( الجنس ، المستوى الدراسي) ، ومن خلال هذا كله حاولنا الإجابة عن التساؤلات التالية: ـ التساؤل العام : هل يتمتع تلاميذ قسم رياضة و دراسة بولاية ورقلة بتوافق دراسي ؟ ـ التساؤلات الفرعية: 1ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة ودراسة تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، أنثى)؟ 2ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة باختلاف المستوى الدراسي (أولى ، ثانية ، ثالثة )؟ وفي ضوء هذه التساؤلات قمنا بوضع مجموعة من الفرضيات التي مفادها : 1ـ الفرضية العامة : نتوقع وجود توافق دراسي منخفض لدى تلاميذ قسم رياضة ودراسة. 2ـ الفرضيات الجزئية: 1ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم الرياضة و دراسة تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، أنثى ). 2ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة باختلاف المستوى الدراسي ( أولى، ثانية ، ثالثة ). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة ،اعتمدت الطالبة على أداة لجمع البيانات وهو مقياس التوافق الدراسي بعد تعديله ، وبعد التحقق من صلاحية الأداة وصدقها وثباتها تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (44) تلميذ وتلميذة من ثانوية الأمير عبد القادر ـ تقرت ـ ، وثانوية الشهيد عبد المجيد بومادة ـ ورقلة ـ وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة قصديه نظرا لطبيعة العينة وقد استخدمت الطالبة المنهج الوصفي الاستكشافي لملائمته لطبيعة البحث ،وعولجت البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss19.0 وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  أن تلاميذ قسم رياضة ودراسة بولاية ورقلة يتمتعون بتوافق دراسي مرتفع .  انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة تبعا لمتغير الجنس ( ذكر ، أنثى )  انه لا توجد فروق في التوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة باختلاف المستوى الدراسي (أولى ، ثانية ، ثالثة ).en_US
dc.description.abstractLa présente étude visait à révéler la nature de la compatibilité des élèves Ministère du sport et études et voir s'il y a des différences significatives dans la compatibilité des élèves Ministère du sport et étude selon les variables de l'étude (sexe, niveau d'éducation), et à travers tout cela, nous avons essayé de répondre aux questions suivantes : - Question d'ordre général : Est – ce-que les élèves sport et section d'étude de Ouargla profiter un consensus académique? - Sous-questions : 1- existe-t-il des différences significatives dans la compatibilité des élèves Ministère du sport et étude selon la variable sexe (masculin, féminin) ? 2- y a-t-il des différences significatives dans la compatibilité des élèves Ministère du sport et étude de différente études niveau (premier, deuxième, troisième) ? À la lumière de ces questions, nous avons développé un ensemble d'hypothèses qui : 1- l'hypothèse générale : S'attendre à une classe faible pour l'étude et sport section étudiants. 2- hypothèses partielles : 1- il n'existe aucune différence significative dans la compatibilité des élèves dans la section des sports et l'étude selon la variable sexe (masculin, féminin). 2- il n'y a pas de différences significatives dans la compatibilité des élèves Ministère du sport et étude de différente études niveau (premier, deuxième, troisième). Afin d'atteindre les objectifs de cette étude, l'outil demandant de collecter des données et de mesurer le consensus académique, ajusté et après avoir vérifié que la validité et de sincérité et de persistance outil est appliqué à un échantillon de 44 élèves de lycée touggourt Emir Abdel Kader, Abdel Meguid et secondaire bomadh Ouargla échantillon a été choisi dans un délibéré en raison de la nature de l'échantillon a été utilisé étudiant descriptive lmlaemth exploratoire à la nature de la recherche et traitées à l'aide du progiciel de statistiques pour les sciences sociales spss19.0 L'étude a révélé les résultats suivants :  Les élèves section sport et étude de Ouargla profiter un consensus lycée.  Il n'y a pas de différences significatives dans la compatibilité des élèves Ministère du sport et étude selon la variable sexe (masculin, féminin)  Il n'y a aucune différence dans la compatibilité des élèves Ministère du sport et étude de différente études niveau (premier, deuxième, troisième).-
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectالتوافق الدراسيen_US
dc.subjectتلاميذ قسم رياضةen_US
dc.subjectثانويات ولاية ورقلةen_US
dc.titleالتوافق الدراسي لدى تلاميذ قسم رياضة و دراسة -دراسة ميدانية بالقسم الرياضي ببعض ثانويات ولاية ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bakhaled_Aziza.pdf9,19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.