Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9897
Title: العنف الأسري وعلاقته بالتحصيل العلمي لدى طالبات الجامعة دراسة ميدانية بالإقامة الجامعية سالم بن يونس للإناثـ ورقلة
Authors: جميلة بن زاف
وهيبة, نعامي
Keywords: العنف الأسري
التحصيل العلمي
طالبات الجامعة
الإقامة الجامعية سالم بن يونس للإناثـ ورقلة
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تعد الأسرة اللبنة الأولى في بناء المجتمع بإعتباره الخلية الأساسية في عملية التنشئة ،كما تعتبر إحدى المؤسسات التربوية التي تهتم بتحقيق الإستقرار والإنسجام والتكامل بين الآباء والأبناء، هذا فيما يخص الأسر المتماسكة ،في حين نجد بعض الأسر يسودها الإنفعال والضغوطات نتيجة للمواقف السلبية التي تتعرض لها داخل المحيط الأسري مما يخلق آفات إجتماعية والتي نذكر من بينها العنف الأسري والمتمثل في إلحاق الأذى بأحد أفراد الأسرة إما من طرف أحد الوالدين أو الإخوة وذلك بإستعمال القوة أو الكلام الجارح أو التهديد الذي يتعرض له المعنف . لهذا الشأن إختارت صاحبة البحث عينة من طالبات الجامعة الساكنات بالإقامة الجامعية سالم بن يونس للإناث ورقلة والتي يبلغ عددهن الإجمالي بـ1100طالبة ،وقد إختارت منها صاحبة البحث 50طالبة معتمدة بذلك على عينة الكرة الثلجية وهذا راجع لصعوبة الموضوع وحساسيته. ولقد إستخدمت صاحبة البحث المنهج الوصفي من أجل الوصول إلى معرفة العلاقة الموجودة بين العنف الأسري والتحصيل العلمي . _ وأما النتائج المتحصل عليها فتمثلت في : _ من خلال النتائج المتحصل عليها توصلت صاحبة البحث إلى أن العنف اللفظي يؤثر على المهارات العلمية للطالبة الجامعية وذلك من خلال الإنتقادات والمضايقات التي تتعرض لها والمنع من قبل الأب أو الأخ ،وأيضا السب والشتم والإهانة والسخرية والحرمان ،كل هذا يتسبب في التقليل من مهارات الطالبة الجامعية . وأيضا توصلت صاحبة البحث إلى أن العنف الإقتصادي يتسبب في انخفاض مستوى التحصيل العلمي لدى الطالبات وذلك من خلال عدم توفير مختلف حاجياتها الدراسية والتدخل في المنحة الجامعية والتقصير من قبل الأسرة ،بحيث تجد صعوبة في إنجاز بحوثها وشراء ما تحتاجه من لوازم . وأيضا توصلت صاحبة البحث إلى أن التدخل في العلاقات الإجتماعية لطالبات الجامعة يؤثر على خبراتهن العلمية وذلك من خلال حرمان الطالبة من التواصل مع طلبة الجامعة ومنعها من المشاركة في مختلف الأنشطة وعدم السماح لها بالتفاعل مع طلاب الجامعة من قبل الأب أو الأخ وهذا ما يقلل في خبراتهن العلمية.
La famille est la première étape dans la construction de la société en tant que cellule de base dans le processus de l'éducation, il est également considéré comme l'un des établissements d'enseignement intéressés dans la réalisation de la stabilité et de l'harmonie et de l'intégration entre les parents et les enfants, ce en termes de familles de cohésion, tandis que nous trouvons certaines familles dominées par l'émotion et le stress en raison des attitudes négatives qui sont exposés à l'intérieur ce qui crée un environnement familial, qui leur rappelle de la violence famille et de nuire à un membre de la famille, soit par un parent ou les frères et sœurs maux sociaux et que l'usage de la force ou de parler ou la menace de ranter. A cet effet, a choisi pour retrouver son échantillon d'étudiants universitaires habitants résident université Salem Ben Younes femme Ouargla et que le nombre total de femmes B1100etudiant, a choisi 50 d'entre eux l'étudiant de recherche certifié sorte que la balle sur un échantillon de cette neige et voir la difficulté du sujet et la sensibilité. Je l'ai utilisé Trouver Son approche descriptive pour l'accès aux connaissances existantes de la relation entre la violence familiale et le niveau de scolarité. _ Les résultats obtenus étaient les suivants: l': _ Grâce aux résultats obtenus, il a atteint Sa recherche que la violence verbale influe sur les compétences scientifiques pour étudiant à l'université, par la critique et le harcèlement de la prévention par le père ou le frère, et insulte aussi et la violence verbale, l'humiliation et le ridicule et le déni, tout cela provoque la réduction des universitaires les compétences des élèves . Et aussi il a atteint ses recherches que la violence économique provoque le faible niveau de scolarité des étudiants et en ne fournissant pas différente étude de leurs besoins et d'intervenir à l'université subvention défaut par la famille, afin de trouver qu'il est difficile de réaliser des recherches et acheter ce que vous avez besoin de fournitures. Et aussi atteint Sa recherche est comme une ingérence dans les relations sociales pour les étudiants de l'université affecte l'expérience scientifique et qu'en refusant à l'étudiant de communiquer avec les étudiants universitaires et les empêcher de participer à diverses activités et non autorisés à interagir avec les étudiants universitaires par le père, le frère et voilà ce que réduit à des expériences scientifiques
Description: التخصص :علم الإجتماع التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9897
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Naami_Wahiba.pdf486,33 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.