Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9934
Title: المناخ الأسري وعلاقته بالتحصيل الدراسي للأبناء في مرحلة التعليم الثانوي ( دراسة ميدانية لمجموعة من الأسر من مختلف الأحياء ببلدية ورقلة )
Authors: بوسحلة إيناس
بدياف, محبوبة
Keywords: التحصيل الدراسي
المناخ الأسري
مرحلة التعليم الثانوي
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المناخ الأسري وعلاقته بالتحصيل الدراسي للأبناء لدى تلاميذ مرحلة الطور الثانوي ولقد انطلقنا من الواقع المعاش وجاءت تحت عنوان:"تأثير المناخ الأسري على التحصيل الدراسي للابن " من وجهة نظر العائلات دراسة ميدانية لمجموعة من الأسر ببلدية ورقلة محاولة منا التعرف على هذا الواقع من خلال طرحنا إلى التساؤل الرئيسي التالي : هل هناك علاقة بين متغيرات المناخ الأسري و التحصيل الدراسي للأبناء ؟ وتندرج منه مجموعة من الفرضيات التالية : المستوى الاجتماعي و الاقتصادي له تأثير على التحصيل الدراسي للأبناء ؟ المستوى الثقافي للعائلة له تأثير على التحصيل الدراسي للأبناء ؟ الأساليب التعاملية للعائلة لها تأثير على التحصيل الدراسي للأبناء؟ وللإجابة على هده الفرضيات اتبعنا مجموعة من الإجراءات المنهجية و المتمثلة في منهج البحث الميداني ,مستخدمين في ذلك أدوات جمع البيانات الاستبيان, وقد قدر مجتمع البحث ب 60 أسرة ,ومن خلال هذا توصلنا إلى أن المناخ الأسري يؤثر بشكل كبير على التحصيل الدراسي للابن , وهذا ما لاحظناه من خلال إجابات المبحوثين إلى أن المستوى الاجتماعي والاقتصادي ليس له تأثير ايجابي على التحصيل الدراسي للأبناء وأن استعمال الأساليب التعاملية الغير سوية قد تؤثر على التحصيل الدراسي للأبناء . الكلمات المفتاحية : المناخ الأسري – التحصيل الدراسي .
L'objectif de cette étude est la reconnaissance de l'environnement familial et sa relation avec l'acquisition scolaire des enfants dans le secondaire. Notre départ est le sort actuel que nous vivons .cette étude est intitulée "l'effet de l'environnement familial sur l'acquisition scolaire de l'enfant". Du point de vue familial, une étude du milieu pour un ensemble de famille dans la commune da Ouargla dans l'intention de connaitre cette situation. Notre principale question est : existe-t-il une relation entre les variances de l'environnement familial et l'acquisition scolaire des enfants ? Il en sort un ensemble de suppositions ou probabilités : -l'effet du niveau social et économique -l'effet du niveau d'instruction -les méthodes d'éducation Pour répondre à ce questionnement, nous avons suivi un ensemble de moyens systématiques dans la méthode de recherche du milieu familial, utilisant les outils de rassemblement des actons systématiques dans le milieu. La recherche a englobé 60 familles. Nous avons aboutés à : l'environnement familial a un grand effet sur l'acquisition scolaire de l'enfant. Les réponses données par les parents et leurs proches prouvent que les niveaux social et culturel de la famille affectent directement l'acquisition scolaire de l'enfant, d'autant plus que les méthodes d'éducation erronées.
Description: التخصص:علم الاجتماع التـــــربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9934
ISSN: k
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bediaf_Mahbouba.pdf490,47 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.