Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/995
Title: العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسردراسة استكشافية بمدينة ورقلة
Authors: نادية مصطفى الزقاي
محمدي, فوزية
Keywords: العلاقة التربوية
المدرس
التلميذ الأعسر
دراسة استكشافية
Issue Date: 2013
Abstract: يهتم البحث الحالي باستكشاف " طبيعة العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسر" بحيث تتمحورالفرضية العامة للبحث فتتمثل في: " العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر سالبة " صاغت الفرضيات الجزئية للدراسة كالأتي :توجد فروق في طبيعة العلاقة التربوية بين المدرسين للمواد العلمية والمدرسين للمواد الأدبية, و الذين لهم أقدمية أقل من 5 سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر 10 سنوات, باختلاف الطور الدراسي إبتدائي الاكمالي, الثانوي , طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة للتلميذ الأعسر سالبا,وقد تم الاعتماد في جمع بيانات هذا البحث على أداتين تقيس الأولى :العلاقة التربوية أما الأداة الثانية فتقيس اتجاه المدرس نحو التلميذ الأعسر, وقد تم التأكد من صلاحية الأداتين للاستخدام من خلال دراسة خصائصهما السيكومترية , وتم تطبيقهما على عينة من الأساتذة بمدينة ورقلة وتم معالجة النتائج كميا باستخدام اختبار(ت)و تحليل التباين وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى النتائج التالية :-العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر موجبة, لا توجد فروق في طبيعة العلاقة التربوية بين المدرسين للمواد العلمية , والمدرسين للمواد الأدبية كما لا توجد فروق بين المدرسين الذين لهم أقدمية أقل من 5سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر من 10 سنوات باختلاف الطور الدراسي إبتدائي, الاكمالي, الثانوي ,كما أن طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة موجبة , وقد تم مناقشة هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة وختمت ببعض الاقتراحات الموجهة للمعنيين بالعملية التعليمية .
URI: http://hdl.handle.net/123456789/995
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mohamdi_Fouzia.pdf676,01 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.