Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/995
Title: | العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسردراسة استكشافية بمدينة ورقلة |
Authors: | نادية مصطفى الزقاي محمدي, فوزية |
Keywords: | العلاقة التربوية المدرس التلميذ الأعسر دراسة استكشافية |
Issue Date: | 2013 |
Abstract: | يهتم البحث الحالي باستكشاف " طبيعة العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسر" بحيث تتمحورالفرضية العامة للبحث فتتمثل في: " العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر سالبة " صاغت الفرضيات الجزئية للدراسة كالأتي :توجد فروق في طبيعة العلاقة التربوية بين المدرسين للمواد العلمية والمدرسين للمواد الأدبية, و الذين لهم أقدمية أقل من 5 سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر 10 سنوات, باختلاف الطور الدراسي إبتدائي الاكمالي, الثانوي , طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة للتلميذ الأعسر سالبا,وقد تم الاعتماد في جمع بيانات هذا البحث على أداتين تقيس الأولى :العلاقة التربوية أما الأداة الثانية فتقيس اتجاه المدرس نحو التلميذ الأعسر, وقد تم التأكد من صلاحية الأداتين للاستخدام من خلال دراسة خصائصهما السيكومترية , وتم تطبيقهما على عينة من الأساتذة بمدينة ورقلة وتم معالجة النتائج كميا باستخدام اختبار(ت)و تحليل التباين وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى النتائج التالية :-العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر موجبة, لا توجد فروق في طبيعة العلاقة التربوية بين المدرسين للمواد العلمية , والمدرسين للمواد الأدبية كما لا توجد فروق بين المدرسين الذين لهم أقدمية أقل من 5سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر من 10 سنوات باختلاف الطور الدراسي إبتدائي, الاكمالي, الثانوي ,كما أن طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة موجبة , وقد تم مناقشة هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة وختمت ببعض الاقتراحات الموجهة للمعنيين بالعملية التعليمية . |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/995 |
Appears in Collections: | Département des sciences humaines - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
mohamdi_Fouzia.pdf | 676,01 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.