Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9968
Title: عمـالة الأطفـال وعلاقتها بالـتسرب المدرســي دراسة ميدانية على عينة من الاطفال بدائرة الطيبات ــ ورقلة
Authors: بودبزة ناصر
اليمان, بشير
Keywords: عمـالة الأطفـال وعلاقتها بالـتسرب المدرســي
دراسة ميدانية على عينة من الاطفال بدائرة الطيبات ــ ورقلة
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين عمالة الأطفال والتسرب المدرسي،ولدراسة هذا الموضوع تمت صياغة السؤال الرئيس كالتالي: هل هناك علاقة بين عمالة الأطفال والتسرب المدرسي؟ ويندرج تحت هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية نوردها كالأتي: ـ هل الظروف الاجتماعية والأسرية لها علاقة بعمالة الأطفال المتمدرسين؟ ـ هل يعد المجال المدرسي عاملا مساعدا على التسرب المدرسي؟ ـ هل تساعد آليات إنتاج المجتمع الجزائري في التسرب المدرسي؟ ومن هنا نصيغ الفرضية العامة: هناك علاقة بين عمالة الأطفال والتسرب المدرسي ونصيغ الفرضيات الفرعية كالأتي: ـ كلمات دهورت الظروف الاجتماعية الأسرية كلما زادت نسبة التسرب المدرسي. ـ كلما زادت اللامساوة المدرسية كلما زادت نسبة التسرب المدرسي. ـ كلما كان هناك إنتاج للفوارق الطبقية في المجتمع الجزائري كلما زادت نسبة التسرب المدرسي. ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي لوصف الظاهرة المدروسة ،لجمع البيانات والمعلومات من الميدان واستخدامنا الملاحظة،المقابلة،والاستبيان وتم إجراء الدراسة الميدانية على 50مفردة من خلال الاعتماد على عيينة الصدفة بمدينة الطيبات ولاية ورقلة لكونها منطقة فلاحية وتوصلنا في الأخير إلى النتائج التالية: ـ تعد الظروف الأسرية والاجتماعية من بين العوامل المساعدة على عمالة الأطفال والتسرب المدرسي. ـ تعتبر اللامساواة المدرسية من العوامل التي تساعد على التسرب المدرسي . ـ تعتبر الفوارق الطبقية في المجتمع الجزائري من العوامل التي تساعد على عمالة الأطفال والتسرب المدرسي.
Description: تخصص:علم اجتماع التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9968
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Eliamane_Bachir.pdf847,03 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.