Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/996
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorموسى بن ابراهيم حريزي-
dc.contributor.authorمخلوفي, فاطمة-
dc.date.accessioned2013-10-02T09:06:46Z-
dc.date.available2013-10-02T09:06:46Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/996-
dc.description.abstractيتناول البحث الحالي دراسة العلاقة بين القدرة على حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ من مستوى الثالثة متوسط ، وقد جاءت الدراسة تحت تساؤل عام تمثل في: هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين القدرة على حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط بولاية ورقلة؟ أما الفرضية الأولى فهي كالتالي: توجد علاقة دالة إحصائيا بين القدرة على حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط بورقلة. وبعد طرح التساؤلات صغنا الفرضيات التالية: توجد علاقة دالة إحصائيا بين القدرة على حل المشكلات ومكونات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى عينة الدراسة. توجد فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي التفكير الإبداعي لدى عينة الدراسة في حلهم للمشكلات المقدمة. توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث عينة الدراسة في نتائجهم على اختبار التفكير الإبداعي. ولجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بفرضيات البحث اعتمدت الباحثة على الأداتين. الأولى: تمثلت في اختبار يشمل ثلاث مشكلات في مادة الرياضيات . الثانية: تمثلت في اختبار التمثيل الإبداعي لتورانس(اختبار الكلمات). وبعد التأكد من صلاحية الأداتين للاستخدام من خلال إجر ا ء الدراسة الاستطلاعية ومعرفة خصائصها السيكومترية ، تم تطبيقها على عينة الدراسة الأساسية والمتمثلة في تلاميذ السنة الثالثة متوسط بورقلة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنموذج الواقعيen_US
dc.subjectالنموذج المثاليen_US
dc.subjectالفتاة المتعلمةen_US
dc.titleعلاقة أسلوب حل المشكلات في مادة الرياضيات بالابداع لدى تلاميذ الثالثة متوسظ بورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
makhloufi_fatima.pdf1,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.