Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/997
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمحي الدين مختار-
dc.contributor.authorالهلي, مصباح-
dc.date.accessioned2013-10-02T09:07:37Z-
dc.date.available2013-10-02T09:07:37Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/997-
dc.description.abstractومما لا شك فيه أن الوقوف على أهم المعتقدات الخرافية التي يؤمن بها أبناء المجتمع أمر مهم لوضع إستراتيجية تحارب هذه الأفكار الفاسدة التي تعيق تقدم المجتمع وتحرره من قيود الخضوع والعلاج المزيف لمشكلات، تقوم على أساس علمي منطقي يكون ا على ما تم التوصل إليه في هذه ال دراس ة فإنه ً المنهج العلمي هو الأساس فيها وبناء يمكن تلخيص أهم النتائج فيما يأتي :106 ً في التنشئة الاجتماعية لأبناء منطقة ورقلة - أن أكثر المعتقدات الخرافية شيوعاً، وانتشارا هي المعتقدات الخرافية التي تدور حول موضوع السحر ولا يعني هذا أن بقية الأفكار الخرافية ضئيلة الانتشار بل على العكس فهي منتشرة بشكل مقلق يدعو إلى الاهتمام بها للتوصل إلى حلول تحد من انتشارها. ولا يكون ذلك إلا بنشر العلم وتعميم التعليم . - أن هناك فروقاً بين الأفراد من الجنسين فيما لديهم من معتقدات خرافية وظهر ّ أكثر إيماناً . أن الإناث كن بهذا النوع من المعتقدات من الذكور - وجود فروق جوهرية بين أفراد عينة الدراسة من حيث المنحدر السكني حيث كان سكان الريف أكثر تصديقاً للمعتقدات الخرافية من سكان الحضر . - كما اتضح أنه هناك فروق جوهرية كذلك بين ذوي التعليم المنخفض، وذوي التعليم المرتفع من أفراد العينة، حيث جاء الأفراد ذوي التعليم المرتفع أقل خرافية أو إيمانا بالأفكار الخرافية من الأفراد ذوي التعليم المنخفض . من خلال هذه النتائج يمكن أن نقترح خطة متواضعة للتصدي لهذه الخرافات أو على الأقل التقليل منها : ً لاتسامها بالتعصب فإن المدرسة تستطيع أن تلعب - لصعوبة تغيير معتقدات الآباء نظرا ً في توجيه التلاميذ نحو البعد عن هذا التفكير المختل، وينبغي ألا يترك دورا المدرسون ً كبيرا فرصة لمناقشة الخرافات التي يذكرها التلاميذ، والتي يرونها ويسمعون بها في المجتمع إلا ناقشوها جدياً و ل وابيني لتلاميذ خطأه ا وبعده ا عن الصواب، وتنمية الأسلوب العلمي لديه . - وكذلك يمكن تجنيد وسائل الإعلام، ومؤسسات المجتمع من أجل التصدي لهذه الخرافات ومحاولة تحليلها وتوضيح غموضه ا الذي يجعلها سلسة سهلة التصديق وبعدها عن الصواب، والتفكير العلمي الصائب . - إن أحسن وأسهل واسلم طريقة لمحاربة هذه الخرافات، هي بالعودة إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة، وبالرجوع إلى االله، لأن االله لم يترك شيء مما يتعلق بالفرد وعلاقاته مع غيره من مكونات الكون إلا ووضحه، كما أن الرسول (ص) علمنا جميع أمور ديننا ودنيانا، واجتهد العلماء بكثير من الأمور ووضحوها بطريقة علمية منطقية مستندة على الاستدلال المنطقي . وهكذا يعتبر هذا البحث بداية لبحوث مستقبلية، تشمل عينات أخرى، وأ كبر حجما وبمتغيرات أخرى مكملة لمتغيرات هذه الدراسة ومقارنتها بمجتمعات أخرى . 107 - كما يمكن تناول موضوع علاقة المعتقدات الخرافية ببعض سمات الشخصية وأبعادها . - كذلك دراسة العلاقة بين أساليب التنشئ ة الاجتماعية والأسرية والمعتقدات الخرافية إن وجدت . - القيام بدراسة حول دور المقررات الدراسية بتنمية التفكير العلمي والقضاء على التفكير الخرافي . - بحث مدى عناية وسائل الإعلام بتنمية التفكير العلمي والحد من انتشار التفكير الخرافيen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمعتقدات الخرافيةen_US
dc.subjectالشائعةen_US
dc.subjectالمتغيرات الاجتماعية و النفسيةen_US
dc.titleالمعتقدات الخرافية الشائعة في التنشئة الاجتماعية للأبناءوعلاقتها ببعض المتغيرات الاجتماعية و النفسية ولاية ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
MESBAH_ELHALA.pdf1,36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.