Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/998
Title: الاستراتجية المستخدمة في رفع مستوى القراءة لدى تلاميذ قليلي الانتباه مفرطي النشاط
Authors: محي الدين مختار
زكور محمد, مفيدة
Keywords: الاستراتجية
رفع مستوى القراءة
تلاميذ قليلي الانتباه
مفرطي النشاط
Issue Date: 2013
Abstract: ركزت الدراسة الحالية على ا طفال الذين يعانون اضطراب قلة ا نتباه المصحوب بفرط النشاط ا ستراتيجيات التدريسية المستخدمة في رفع مستوى القراءة لديھم . اعتمدت ھذه الدراسة على المنھج الوصفي،كما أجريت الدراسة على عينة من معلمي المدارس ا بتدائية لبلديتي ورقلة و الرويسات البالغ عددھم (199) معلما ومعلمة . كما اعتمدت الدراسة بجمع البيانات على أداتين ا ولى لتحديد عدد الت6ميذ يالذ ن يعانون اضطراب قلة ا نتباه المصحوب بفرط النشاط، والثاني خاص با ستراتيجيات التدريسية المستخدمة في رفع مستوى القراءة . خلصت نتائج الدراسة الى مايلي : 1-نسبة انتشار اضطراب قلة ا نتباه المصحوب بفرط النشاط بين ت6ميذ بلديتي ورقلة والرويسات (25.01%) منھا (15.67% ) عند الذكور و(9.34%) عند ا:ناث . 2- تختلف ا ستراتيجيات التدريسية المستخدمة في رفع مستوى القراءة لدى الت6ميذ قليلي ا نتباه مفرطي النشاط باخت6ف طبيعة تكوين المعلمين و أقدميتھم في التعليم و باخت6ف جنس المعلم . وذيلت الدراسة بآفاق تبحث في بناء إستراتيجية عامة تستھدف إعداد المعلمين وا خصائيين النفسيين القادرين على تشخيص صعوبات التعلم بصفة عامة ومضطربي قلة ا نتباه مفرطي النشاط بصفة خاصة، وع6جھا أو التخفيف من مظاھرھا بالمدارس ا بتدائية، على أمل الحصول على مخرجات تعليمية تعمل للنھوض بالوطن . الكلمات المفتاحية : اضطراب قلة ا نتباه المصحوب بفرط النشاط/ ا ستراتيجيات التدريسية / القراءة .
URI: http://hdl.handle.net/123456789/998
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Moufida_Zakour_Mohamed.pdf4,24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.