Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/999
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorنادية يوب مصطفى الزرقاوي-
dc.contributor.authorبن الزين, نبيلة-
dc.date.accessioned2013-10-02T09:10:06Z-
dc.date.available2013-10-02T09:10:06Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/999-
dc.description.abstractيهتم البحث الحالي بدراسة مركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين دراسيا والمتأخرين دراسيا، حيث يطرح إشكالية عامة تتمثل في : - هل توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين در اسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط؟ أما الفرضية العامة للبحث فتتمثل في : - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط . وانطلاقا من التساؤلات التي طرحناها، نصيغ الفر ضيات الجزئية التالية : 1 - توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا على مقياس مركز الضبط . 2 - توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا على مقياس مركز الضبط . 3 - توجد فر وق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي على مقياس مركز الضبط . 4 - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . 5 - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . 6 - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتو سط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . ومن أجل تحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد في جمع بياناته على مقياس مركز الضبط الخاص بالمجال الدراسي من إعداد الطالبة .5 وبعد دراسة الخصائص السيكومترية لأداة القياس ثبت صلاحيتها للاستخدام مما سمح بتطبيقه ا على عينة من الطلبة المتفوقين دراسيا والطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي . وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى : - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسياعلى مقياس مركز الضبط . كما توصل هذا البحث إلى : 1- لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا على مقياس مركز الضبط . 2 - لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا على مقياس مركز الضبط . 3 - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي على مقياس مركز الضبط . 4 - توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . 5 - لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . 6 - لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . ولقد تم الاعتماد على بعض الدراسات السابقة في مناقشة نتائج هذا البحث الذي ختم بتقديم بعض الاقتراحات .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectمركز الضبطen_US
dc.subjectالطلبة المتفوقينen_US
dc.subjectالمتأخرين دراسياen_US
dc.subjectالتعليم الإكمالي والثانويen_US
dc.titleمركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا دراسة مقارنة على عينة من الطلبةفي مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي بمدينة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
nabila_ben_zaine.pdf893,2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.