Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14496
Title: دور المكتبات الإلكترونية في التحصيل العلمي لدى الطلبة الجامعيين ) دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والإتصال جامعة قاصدي مرباح ورقلة (
Authors: بوكرموش عيسى
بوقرينات, نورالدين
حلوه, شعيب
Keywords: المكتبات الإلكترونية
التحصيل العلمي
الطالب الجامعي.
bibliothèques électroniques
, l'acquisition scientifique
étudiant universitaire
Issue Date: 2017
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المكتبات الإلكترونية في التحصيل العلمي لدى الطلبة الجامعيين من خلال دراسة عينة من طلبة قسم علوم الإعلام و الإتصال بجامعة ورقلة، ومن أجل الوصول إلى الأهداف المبتغاة طرح الباحثان سؤال الإشكالية التالية: "كيف ساهمت المكتبات الالكترونية في التحصيل العلمي لدى طلبة علوم الاعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة؟" والتي نتجت عنها التساؤلات التالية: * ماهي دوافع استخدام طلبة علوم الاعلام والاتصال للمكتبات الإلكترونية؟ * ماهي عادات و أنماط استخدام طلبة علوم الاعلام والاتصال للمكتبات الالكترونية في مجال التحصيل العلمي ؟ * ماهي الاشباعات التي تحققها المكتبات الإلكترونية لطلبة علوم والإعلام والإتصال في مجال التحصيل العلمي ؟ واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي في الدراسة و الذي تتمثل في دراسة عينة من طلبة جامعة ورقلة، باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين ، تم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور الأول خاص بالبيانات الشخصية والثاني دوافع إستخدام طلبة علوم الإعلام والإتصال للمكتبات الإلكترونية، والمحور الثالث عادات وأنماط إستخدام المكتبات الإلكترونية، والمحور الأخير الإشباعات التي تحققها المكتبات الإلكترونية لدى طلبة علوم الإعلام والإتصال. وتوصل الباحثان في هذه الدراسة إلى النتائج التالية : • أن معظم الطلبة المبحوثين يعتمدون على المكتبات الإلكترونية بدرجة كبيرة في تحصيلهم العلمي، نظرا لعدة دوافع أهمها سهولة الوصول إلى المعلومات. • أن أغلب المبحوثين يتصفحون محتويات المكتبة الإلكترونية بصفة متوسطة وفي أوقات غير مححدة، معتمدين في ذلك على عدة وسائل أهمها الحاسوب المحمول. • تلبي المكتبات الإلكترونية معظم الاحتياجات المعرفية للطلبة وتحقق الكثير من اشباعاتهم العلمية
Le but de cette étude est de révéler le rôle des bibliothèques électroniques dans la réussite scolaire des étudiants universitaires en étudiant un échantillon d'étudiants du Département des sciences de l'information et de la communication à l'Université de Ouargla. Afin d'atteindre les objectifs souhaités, nous avons posé cette problématique « Comment les bibliothèques électroniques contribuent à la réussite scolaire des étudiants des sciences de l'information et de la communication à l'Université de kasdi, Marabah Ouargla? » Ce qui a donné lieu aux questions suivantes: * Quels sont les motifs de l'utilisation des étudiants de sciences de l'information et de la communication les bibliothèques électroniques? *Quelles sont les habitudes et les modes d'utilisations des bibliothèques électroniques adoptées par les étudiants de sciences de l'information et de la communication * Quelles sont les attentes réalisées à travers les bibliothèques électroniques à l'intérêt des étudiants de la science, de l'information et de la communication dans le domaine de l'acquisition scientifique ? Nous avons utilisé l'approche descriptive de l'étude, qui est l'étude d'un échantillon des étudiants de l'Université de Ouargla, en utilisant l'outil de questionnaire pour recueillir les données des répondants. Le questionnaire a été divisé en quatre axes: le premier est les données personnelles, le second est la motivation des étudiants des sciences l'information et de la communication et de la communication aux bibliothèques électroniques, l'utilisation de, et le dernier axe des impressions réalisée par les bibliothèques électroniques des étudiants de sciences de l'information et de la communication. Les chercheurs de cette étude ont atteint les résultats suivants: • La plupart des élèves étudiés dépendent de bibliothèques électroniques dans une large mesure dans leur réalisation scientifique,
Description: التخصص : تكنولوجيا الاتصال الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14496
ISSN: ma
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bougrinat-holoua.pdf892,76 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.