Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16686
Title: تأثير الإعلان الالكتروني على سلوك المستهلك دراسة ميدانية على عينة من طلبة الإعلام و الاتصال بجامعة ورقلة
Authors: سلمانية نعمة الله
بن هنية, وسيم
كادي, يوسف
Keywords: الإعلان الالكتروني
المستهلك
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة "تأثير الإعلان الالكتروني على سلوك المستهلك "وذلك من خلال دراسة الاستخدام ودوافع الاستخدام، وأنماط الاستخدام ثم كيفية تأثير الإعلان الالكتروني على سلوك المستهلك. وللإجابة على مشكلة الدراسة اعتمدنا على بعض الإجراءات المنهجية بإتباع المنهج المسحي الذي يعتبر الأنسب لطبيعة هذه الدراسة . كما اعتمدنا في جمعنا للمعلومات و البيانات على مجموعة من الأدوات وهي أداة الاستبيان المصممة لهذه الدراسة بعد التأكد من صدق الأداة عن طريق صدق المحكمين ثم القيام بتوزيع الاستمارات على عينة من الطلبة تمثلت في 100طالب من قسم علوم الإعلام و الاتصال لجميع المستويات من إجمالي962 طالب ،وكانت عينة الدراسة قصديه وتم أخد نسبة 10%من مجموع طلبة قسم الإعلام والاتصال وثم توزيع 100 استمارة وبعدها معالجة البيانات و النتائج بالأساليب الإحصائية تمثلت في التكرار والنسبة المئوية ، و توصلنا في الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية : - ان دوافع استخدام الإعلانات الالكترونية عند الطلبة الجامعيين هي دوافع اقتصادية - يستخدم الطلبة العروض التجارية للإعلانات الإلكترونية بشكل ضعيف . - يستخدم الطلبة الإعلان الالكتروني عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي . - يؤثر الإعلان الالكتروني على سلوك الطلبة و ذلك بشكل ايجابي.
Cette recherche s'est recherchée sur l'étude de l'influence de la publicité électronique sur le client à travers l'étude de son utilisation et ses différents modèles puis la façon sont la publicité électronique influe sur le client. Pour réponse à notre problématique, nous nous sommes appuyé sur une enquête, considérée comme la méthode la plus appropriée et sur le questionnaire comme outil de récolte des données. Après avoir vérifié la véracité de cet outil, nous avons distribué notre questionnaire à un échantillon de 100 étudiants du département de l'information et de la communication. Nous avons par la suite traité ces données grâce aux méthodes statistiques à travers les occurrences et les pourcentages. Nous avons enfin abouti aux résultats suivants : -L'utilisation de la publicité électronique par les étudiants avait des motivations économiques. - L'utilisation des leads commerciaux à travers la publicité électronique était faible. -L'emploi de la publicité électronique s'effectue par l'intermédiaire des réseaux sociaux. - La publicité électronique avait une influence positive sur le comportement des étudiants.
Description: التخصص : تكنولوجيا االاتصال الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16686
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
benhania-kadi-.pdf793,1 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.