Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17789
Title: واقع المتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني دراسة إستكشافية على عينة من مستشاري التوجيه المدرسي بولايتي الوادي و ورقلة
Authors: حشاني, سعاد
جودي, مسعودة
حشاني, سعاد
Keywords: المتابعة الإرشادية
مستشار التوجيه المدرسيفي الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2018;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف عن واقع المتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني، وذلك باختلاف الأقدميةوالتخصص الدراسيوالمستوى التعليمي . وقد تمحورت الدراسة حول التساؤلات الآتية: 1ــ هل واقع التطبيق الفعلي للمتابعة الارشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني سالب؟ 2.هل يختلف التطبيق الفعلي للمتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني باختلاف الأقدمية ؟ 3ـهل يختلف التطبيق الفعلي للمتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني باختلاف التخصص الدراسي؟ 4ــ هل يختلف التطبيق الفعلي للمتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني باختلاف المستوى التعليمي؟ وقد تحددت الدراسة الحالية بالمنهج الوصفي الاستكشافي الملائم لطبيعة دراستنا الحالية، وقد شملت عينة الدراسة الأساسية من (60) مستشار توجيه من بعض ولايتي (ورقلة والوادي)، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ، وقد تم تصميم استبيان مكون من 26 فقرة مقسمة إلى أربعة أبعاد (إرشاد فردي، إرشاد جماعي، إرشاد مباشر، إرشاد غير مباشر) ، لقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ( spss19)، ولمعالجة البيانات احصائيا قمنا بتطبيق اختبار (ت) للفروق بين عينتين واختبار تحليل التباين. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1ــ واقع التطبيق الفعلي للمتابعة الارشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني موجب. 2.لا يختلف التطبيق الفعلي للمتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني باختلاف الأقدمية . 3ـ يختلف التطبيق الفعلي للمتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني باختلاف التخصص الدراسي. 4ــ لا يختلف التطبيق الفعلي للمتابعة الإرشادية للتلاميذ من وجهة نظر المستشارين في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني باختلاف المستوى التعليمي. ونوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة واختممت ببعض المقترحات
. The accent study aimed to identify the reality of the pupils orientation persuit from the Counselors at school and vocational guidance and direction . This was he defferences of experience, speciality and the educational level. Our study was bases on : 1. does the degree of the real application of the oriental persuit of the pupils from the guidance consellor point of view negative? 2. does the application of the oriental persuit of the pupils differ depending on the experience? 3. does the application of the oriental persuit differ depending on the educational speciality? 4.does the application of the oriental persuit differ depending on the educational level? This study was conducted through the descriptive and discoveral method which suited our recent study. Also, it included the sample of study ( 60 guidance consellor) from (Ouargla / el Oued). This was chosen at Rendom and simply. Besides the questionnaire. Which was conduted with 26 paragraphs devided into 4 dimensions (individual, guidance, collective guidance, indirect and direct guidance). There was an insurance of the psychometrie characteristics. The results were : 1. the reality of the real application of the orientation persuit was positive from the Counselors at school and vocational guidance and direction 2.there’s no difference in applying the orientation persuit Counselors at school and vocational guidance and direction the experience. 3.there’s difference in applying the orientation persuit Counselors at school and vocational guidance and direction the educational speciality 4.there’s no difference in applying the orientation persuit Counselors at school and vocational guidance and direction the level. And the results were discussed under theoritical way of the previous studies .
Description: التخصص : إرشاد وتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17789
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
joudi massouda.pdf718,84 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.