Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17807
Title: علاقــــة القيادة التحويلية للمفتشين التربويين بكفــايــــات المعلميـــــــن التدريسيــــــــــة "دراسة ارتباطية على عينة من معلمي التعليم الابتدائي ببلدية ورقلة"
Authors: الشايب, محمد الساسي
بن الصيد, صالح
Keywords: القيادة التحويلية
بكفــايــــات المعلميـــــــن التدريسيــــــــــة
المفتشون التربويون
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2018;
Abstract: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة القيادة التحويلية للمفتشين التربويين، ودرجة الكفايات التدريسية للمعلمين، وتحديد العلاقة بينهما، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الطالب المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة (110) معلما ومعلمة في التعليم الابتدائي ببلدية ورقلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، كما اعتمد الطالب في جمع البيانات أداتين، الأداة الأولى كانت شبكة ملاحظة لقياس درجة الكفايات التدريسية للمعلمين من إعداده، والأداة الثانية هي مقياس القيادة التحويلية لـ(Bass & Avolio2004) والذي ترجمته إلى العربية (خلود الزعبي، 2013). تم التأكد من الخصائص السيكومترية لهاتين الأداتين في الدراسة الاستطلاعية من خلال حساب الصدق والثبات، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بغية اختبار فرضيات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - القيادة التحويلية للمفتشين التربويين مرتفعة. - الكفايات التدريسية للمعلمين (كفايات التخطيط والتنفيذ والتقويم) مرتفعة. - توجد علاقة دالة بين القيادة التحويلية للمفتشين التربويين وكفايات المعلمين التدريسية. - لا توجد فروق دالة في القيادة التحويلية للمفتشين التربويين باختلاف الجنس والمؤهل العلمي والتفاعل بينها. - لا توجد فروق دالة في الكفايات التدريسية للمعلمين باختلاف الجنس والتفاعل بين الجنس والمؤهل العلمي. - توجد فروق دالة في الكفايات التدريسية للمعلمين باختلاف المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأدبي. .
L'étude a été conçue pour identifier la relation entre le leadership transformationnel des inspecteurs pédagogiques et les compétences pédagogiques des enseignants. L'étudiant a utilisé la méthode descriptive. L'échantillon comprenait (110) enseignants de l'enseignement primaire dans la commune de Ouargla. Pour atteindre les objectifs de l'étude, l'étudiant a utilisé deux outils. Le premier est une grille d'observation, pour mesurer le degré de compétence de l'enseignement élaboré par l'étudiant, Et le deuxième instrument est la mesure du leadership transformationnel de ( Bass et Avolio2004), qui est traduit en arabe par (Kholoud Zouabi 2013) Les caractéristiques statistiques de ces deux instruments ont été confirmées dans l'étude par crédibilité et constance, les données statistiques ont été collectées pour tester les hypothèses de l'étude. l'étudiant est arrivé aux résultats suivants: - Le leadership transformationnel des inspecteurs de l'éducation est élevé. - Les compétences d'enseignement des enseignants sont élevées. – les compétences de planification, est de l'éxicution et de l'évaluation sont élevées. - Il existe une relation statistiquement significative entre le leadership transformationnel des inspecteurs de l'éducation et les compétences des enseignants. - Il n'y a pas de différence statistiquement significative dans le leadership transformationnel des inspecteurs selon le sexe et la qualification académique et l'interaction entre eux. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les compétences d'enseignement des enseignants selon sexe. - Il existe des différences de signification statistique dans les compétences pédagogiques des enseignants selon la qualification scientifique au bénéfice de la qualification littéraire. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les compétences d'enseignement des enseignants selon l'interaction entre le genre (sexe) et la qualification scientifique
Description: تخصص: ارشادوتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17807
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben said salah.pdf845,66 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.