Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18131
Title: دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الاكاديمي لدى الطالب الجامعي (من وجهة نظر الطالب) دراسة استكشافية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال
Authors: بوضياف بن زعموش, نادية
ربيعي, سالمة
قبشي, سعاد
Keywords: تقنية الجيل الرابع
التحصيل الاكاديمي الطالب الجامعي
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى : _ التعرف على وجهات نظر الطالب الجامعي حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديه. _ التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلبة عينة الدراسة حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديهم باختلاف الجنس، والمستوى الجامعي. وحاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: - ما هي وجهات نظر الطالب الجامعي حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديه؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطالب الجامعي حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديه باختلاف الجنس؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطالب الجامعي حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديه باختلاف المستوى الجامعي؟ - ونصت فرضيتي الدراسة على وجود فروق دالة إحصائيا في وجهات نظر الطالب الجامعي حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديه حسب متغيري الجنس والمستوى الجامعي. ولاختبار فرضيتي الدراسة استخدم المنهج الوصفي، أجريت الدراسة على عينة تكونت من101مفردة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ( ليسانس، ماستر) بجامعة قاصدي مرباح بورقلة (القطب الجامعي 2) أما فيما يخص أدوات الدراسة فاستخدمت الدراسة الحالية (استمارة الاستبيان) وتوصلت إلى النتائج التالية : - دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي من وجهة نظر الطالب الجامعي جاء بدرجة متوسطة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطالب الجامعي حول دور استخدام تقنية الجيل الرابع في التحصيل الأكاديمي لديه باختلاف متغيري الجنس والمستوى.
La présente étude visait à: - Identifier les points de vue de l'étudiant universitaire sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans sa réussite scolaire. - Identifier s'il existe des différences statistiquement significatives dans les opinions des étudiants sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans leur réussite scolaire en fonction du sexe et du niveau universitaire. L'étude a tenté de répondre aux questions suivantes: - Quels sont les points de vue de l'étudiant universitaire sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans sa réussite scolaire? - Y a-t-il des différences statistiquement significatives dans les points de vue de l'étudiant universitaire sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans son rendement scolaire selon le sexe? - Y a-t-il des différences statistiquement significatives dans les points de vue de l'étudiant universitaire sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans la réussite scolaire à différents niveaux universitaires? - Les hypothèses de l'étude indiquent qu'il existe des différences statistiquement significatives dans les points de vue de l'étudiant universitaire sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans sa réussite scolaire en fonction des variables de sexe et du niveau universitaire. L'étude a été menée sur un échantillon de 101 étudiants du Département des Sciences de l'Information et de la Communication (BA, Master) de l'Université de kasdi Merbah ouargla (Université Pôle 2) En ce qui concerne les outils d'étude, l'étude actuelle (questionnaire) a été utilisée et a trouvé les résultats suivants: - Le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans la réussite scolaire du point de vue de l'étudiant universitaire est venu à un degré moyen. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les points de vue de l'étudiant universitaire sur le rôle de l'utilisation de la technologie de quatrième génération dans son rendement scolaire en fonction des différentes variables de sexe et de niveau.
Description: قسم علوم الاعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18131
ISSN: kh
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
rabieai-goubchi.pdf433,75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.