Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18209
Title: الكفاءة الإجتماعية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية (التقبل-الرفض) لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة تقرت
Authors: غالم, فاطمة
شافو, عزيزة
Keywords: الكفاءة الإجتماعية
أساليب المعاملة الوالدية
الرفض
التقبل
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2018;
Abstract: هدفت الدراسة الحالية لمعرفة علاقة أساليب المعاملة الوالدية (التقبل- الرفض) بالكفاءة الإجتماعية لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط . وقصد الإجابة على إشكالية الدراسة تم صياغة الفرضيات التالية : -توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية (التقبل-الرفض) بالكفاءة الإجتماعية لدى تلاميذ سنة أولى و سنة رابعة من التعليم المتوسط. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الإجتماعية تبعا لمتغير الجنس و المستوى الدراسي لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية (التقبل – الرفض) تبعا لمتغير الجنس و المستوى الدراسي لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط. وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي الملائم لهذا التناول، وبعد تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في مقياس الكفاءة الإجتماعية وقائمة المعاملة الوالدية على عينة قوامها 120 تلميذ وتلميذة من سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية وبعد المعالجة الإحصائية تم الحصول على النتائج التالية : -توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية (التقبل-الرفض) بالكفاءة الإجتماعية لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الإجتماعية تبعا لمتغير الجنس و المستوى الدراسي لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية (التقبل – الرفض) تبعا لمتغير الجنس و المستوى الدراسي لدى تلاميذ سنة أولى وسنة رابعة من التعليم المتوسط. وقد نوقشت النتائج في ضوء الجانب النظري والدراسات السابقة، وختمت الدراسة بخلاصة واقتراحات. الكلمات المفتاحية: الكفاءة الإجتماعية، أساليب المعاملة الوالدية.
Cette étude vise à connaitre la relation entre le traitement parental (acceptations/refus) et la compétence sociale chez les élèves de 1ère AM et 4ème AM . Pour répondre à notre problématique, nous avons élaboré les hypothèses suivantes: -IL existe une relation à significations statistique entre le traitement parental (acceptations/refus) et la compétence sociale chez les élèves de 1ère AM et 4ème AM . - IL existe des différences à signification statistique dans la compétence social en fonction des variables du sexe et du niveau scolaire chez les élèves de 1ère AM et 4ème AM . - IL existe des différences à signification statistique au niveau du traitement parental (acceptations/refus) l en fonction des variables du sexe et du niveau scolaire chez les élèves de 1ère AM et n 4ème AM . Nous avons adopte la démarche descriptive et exploratrice qui convient à cette étude aprés appliqué deux test pour la collecte des données de cette étude test de la compétence sociale et la grille du traitement parental pour les appliquer sur un échantillon aléatoire de 120 élèves1ère AM et n 4ème AM après l'analyse statistique par l'spss les résultats sont les suivants: -IL existe une relation à significations statistique entre le traitement parental (acceptations/refus) et la compétence sociale chez les élèves de 1ère AM et 4ème AM . - IL n’existe des différences à signification statistique dans la compétence social en fonction des variables du sexe et du niveau scolaire chez les élèves de 1ère AM et 4ème AM . - IL n’existe des différences a signification statistique au niveau du traitement parental (acceptations/refus) en fonction des variables du sexe et du niveau scolaire chez les élèves de 1ère AM et 4ème AM . Ces résultats ont été discutés à laide du coté théorique et les recherches précédentes et enfin vous avons proposé des suggestions. Le mot clé: la compétence socialeet le traitement parental .
Description: التخصص :إرشاد وتوجیه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18209
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
chfou aziza.pdf998,7 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.