Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18680
Title: واقع الخدمات الارشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه و الارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي من وجهة نظر التلاميذ العاديين وتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة - دراسة مقارنة بين مؤسسات التعليم بولاية ورقلة-
Authors: بوضياف بن زعموش, نادية
مزار, صالح
Keywords: الخدمات الارشادية
مستشار التوجيه و الارشاد المدرسي
التعليم الالزامي
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2018;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على واقع الخدمات الإرشادية للتعليم الالزامي بالمؤسسات التربوية بين وجهات نظر التلاميذ العاديين وتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية ورقلة للموسم الدراسي 2017-2018 ، وتركز الإجابة على التساؤلات التالية: - تساؤلات الدراسة : 1) هل توجد فروق بين وجهات نظر التلاميذ العاديين و التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية ؟ 2) هل توجد فروق بين وجهات نظر التلاميذ العاديين و التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية بإختلاف الجنس ؟ 3) هل توجد فروق بين وجهات نظر التلاميذ العاديين و التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية بإختلاف طبيعة المنطقة (حضرية– ريفية) ؟ ونظرا لطبيعة الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي المقارن، اْما فيما يخص اْدوات الدراسة فاستخدمت الدراسة الحالية (استبيان حول واقع الخدمات الإرشادية )، على عينة تكونت من 130 تلميذا من التلاميذ العاديين و تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمتوسطات ولاية ورقلة ، حيث اعتمدنا في عملية معالجة معطيات الدراسة على الحزمة الاحصائية 19 v spss . توصلت الدراسة إلى نفي اغلبية الفرضيات ماعدا فرضية واحدة تم اثباتها وجاءت النتائج كالتالي: 1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين وجهات نظر التلاميذ العاديين و تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول واقع الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية لصالح التلاميذ العاديين . 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية احصائية بين وجهات نظر التلاميذ العاديين و تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول واقع الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية لصالحذكور التلاميذ العاديين. 3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بينوجهات نظر التلميذات من فئة العاديين و التلميذات من ذوي الاحتياجات الخاصة حول واقع الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية . 4. توجد فروق ذات دلالة احصائية بينوجهات نظر التلاميذ العاديين في المنطقة الحضرية و تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية وهذا لصالح التلاميذ العاديين. 5. توجد فروق ذات دلالة احصائية بينوجهات نظر التلاميذ العاديين في المنطقة الريفية و تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة حول الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي لتلاميذ التعليم الالزامي في المؤسسات التربوية وهذا لصالح التلاميذ العاديين.
La présente étude vise àrévéler la réalité des services d'orientation dans les établissements d’enseignement obligatoire du point de vue des élèves normaux et des élèves à besoins spécifiques concernant la Wilaya de Ouargla de l'année scolaire 2017/2018. Les questions de l'étude 01- Existe-t-il des différences des points de vue entre les élèves normaux et les élèves à besoins spécifiques sur les services d'orientation prodigués par le conseiller d'orientation aux élèves de l'enseignement obligatoire dans les établissements scolaires ? 02- Existe-t-il des différences des points de vue entre les élèves normaux et les élèves à besoins spécifiques sur les services d'orientation prodiguées par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaires selon le sexe ? 03- Existe-t-il des différences des points de vue entre les élèves normaux et les élèves à besoins spécifiques sur les services d'orientation prodigués par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaires selon la nature de région (urbains –rural) ? En raison de la nature de notre étude, nous avons utilisé la méthode descriptive comparative. Concernant les outils de l'étude, nous avons opté pour un questionnaire (sur la réalité des services d'orientation) sur un échantillon de 130 élèves normaux et d'élèves à besoins spécifiques dans la Wilaya de Ouarglaen s’appuyant sur le programme SPSS pour le traitement statistique des données de l'étude. Résultats Notre étude a donné les résultats suivants : 01- Il existeentre les points de vue des élèves normaux et des élèves à besoins spécifiques sur la réalité des services d’orientation prodigués par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaire obligatoire au profit des élèves normaux. 02- Il existe des différences statistiquement significatives entre les points de vue des élèves normaux et des élèves à besoins spécifiques sur la réalité des services d’orientations prodigués par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaires obligatoires au profit des élèves normaux de sexe masculin. 03- Il n’y a pas de différences statiquement significatives entre les points de vue des élèves filles normaux et des élèves filles à besoins spécifiques sur la réalité des services d’orientation prodigués par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaires obligatoires. 04- Il existe des différences statistiquement significatives entre les points de vue des élèves normaux dans les zones urbaines et des élèves à besoins spécifiques sur les services d’orientation prodigués par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaires au profit des élèves normaux. 05- Il existe des différences statiquement significatives entre les points de vue des élèves normaux dans les zones rurales et des élèves à besoins spécifiques sur les services d’orientation prodigués par le conseiller d'orientation dans les établissements scolaire au profit des élèves normaux.
Description: قسم :علم النفس و علوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18680
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mazar salah.pdf7,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.