Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24934
Title: فاعلية طريقة أورتون جلينجهام في القرائي مستوى السنة الرابعة ابتدائي دراسة ميدانية بـإبتدائية 19 مارس حي النصربمدينة ورقلة
Authors: خميس, سليم
بوزيد, اشواق
بلعلمي, وجدان
Keywords: اورتون جلينجهام
Orton Gillingham
تنمية المهارات القرائية
العسر القرائي
السنة الرابعة ابتدائي
ابتدائية 19 مارس حي النصر
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية طريقة أورتونجلينجهام في تنمية المهارات القرائية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي مستوى السنة الرابعة ابتدائي، حيث استخدمت الطالبتان المنهج شبه تجريبي القائم على تصميم العينة الواحدة، اعتمدت الدراسة الأدوات الآتية الملاحظة و المقابلة العيادية و اختبار المصفوفات متتابعة لرافن، اختبار قراءة الكلمات وشبه الكلمات لإسماعيل العيس (2015)، على عينة مقصودة قوامها (14) تلميذا و تلميذة من المعسرين قرائيا، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية من خلال الدراسة الاستطلاعية و مراجعة لنتائج الدراسة السابقة: - توجـد فـروق ذات دلالـة إحصـائية في تنمية المهارات القرائية بـين تطبیـق الاختبـار القبلـي و البعدي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتـدائي ذوي العسر القرائي. - تـؤثر طريقـة أورتونجلينجهام فـي تنمية المهارات القرائية لـدى تلاميذ السـنة الرابعة ابتـدائي ذوي العسر القرائي.
The current study aims to know the extent of the effectiveness of Orton Gillingham's method, in developing the reading skills of dyslexics at the fourth year of primary school level, The two students used the quasi-experimental approach, which is based on the design of a single sample. The study adopted the following tools: Observation ,Clinical interview, Raven's series matrix test, Test of reading words and semi-words for Ismail Al-Eis (2015), On a intended sample consisting of (14) male and female dyslexic students, The study reached the following results through an exploratory study and a review of the results of the previous study: - There are statistically significant differences in developing literacy skills between applying the pre and post test for fourth year primary school students with reading dyslexia. - The Orton Gillingham method affects the development of reading skills among fourth-year primary students with reading dysfunctions.
Description: التخصص:علم النفس العيادي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24934
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bouzid-achwak.pdf1,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.