Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24956
Title: واقع التزام مستشار الارشاد و التوجيه المدرسي و المهني بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة الثانوي دراسة ميدانية استكشافية بثانوية عليقندوز و الشيخ محمد بن الحاج عيسى مسروق بدائرة سيدي خويلد -ورقلة
Authors: بوبكر, دبابي
حميم, صفية
مداني, صفية
Keywords: الالتزام
مستشار الإرشاد و التوجيه المدرسي و المهني
أخلاقيات المهنة
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التزام مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ، كما هدفت أيضا على الكشف الاختلافات الدالة احصائيا حول التزام مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى للمتغيرات التالية (الجنس-التخصص-عدد الزيارة للمستشار . انتهجت الدراسة المنهج الوصفي الاستكشافي لمناسبته لمثل هذا النوع من البحوث ، و تمت الدراسة على عينة قدرت 133تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي و تم اختيار العينة بطريقة العشوائية الطبقية . و لغرض جمع البيانات تم إعداد استمارة أعدت متكونة من 25 فقرة، وتم التأكد من صدقها باستخدام صدق المحتوى وصدق الاتساق الداخلي . وكما التأكد من ثباتها باستخدام معامل الثبات ألف كرونباخ حيث بلغ 0,90 . و قد عولجت البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وتوصلت نتائج الدراسة إلى : ❖ هناك التزام مقبول بأخلاقيات المهنة من طرف مستشار الارشاد و التوجيه المدرسي من وجهة تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. ❖ تختلف وجهات نظر التلاميذ اختلاف دال إحصائيا حول التزام مستشاري الارشاد و التوجيه المدرسي بأخلاقيات المهنة يعزى لمتغير الجنس . ❖ لا تختلف وجهات نظر التلاميذ اختلاف دال إحصائيا حول التزام مستشاري الارشاد و التوجيه المدرسي بأخلاقيات المهنة يعزى لمتغير التخصص و عدد الزيارة . و تم مناقشة النتائج الدراسة في ضوء الأدب النظري و الدراسات السابقة . و ختمت الدراسة بمجموعة من المقترحات و قائمة المراجع .
This study aimide to reveal the commitment of school guidance and counselors to professional ethics from the point of view of third-year high school students. It also amide to reveal statistical probabilities about the commitment to school guidance counselors from the point of view third-year high school students due to the following variables(sex-specialization-number of visit to counselor). In order to achieve the objective of the study,were put the following question : the two students used the exploratory curriculum to suit this type of study , and the simple was 133 pupils third-year high school students The two students prepared a 25 paragraph resolution which was confirmed by the truthfulness of the content and the inner consistenc .the fixation was calculated using the 0,900 Kronbach coefficient We also processed data using the social sciences statistical compiler program . The result of the study found : ● school guidance and counselors are committed to professional ethics. ● There is a statistically significant different about the committed guidance counselors and school guidance to professional ethics that is attributable to gender variable . ● There is not statistical different about the commitment of guidance counselors and school guidance to professional ethics to the variable of specialization and number of visits The results were discussed the study in light of theoretical literature and previous studies .
Description: التخصص :ارشاد و توجیه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24956
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
madani-safia.pdf490,93 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.