Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24987
Title: دور الوضعيّة النّقديّة في تنميّة القراءة النّاقدة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة
Authors: بالنور, سعيدة
خمقاني, اليامنة
خمقاني, مباركة
Keywords: الوضعيّة النّقديّة
القراءة النّاقدة
المقاربة بالكفاءات
الطّور الثّانوي
Issue Date: 2020
Publisher: University Kasdi Merbah Ouargla
Series/Report no.: ;2020
Abstract: استهدفت الدّراسة التّعرّف على دور الوضعيّة النّقدية في تنميّة القراءة النّاقدة لدى تلاميذ السّنة الثّالثة ثانوي، شعبة الآداب والفلسفة، وكيفيّة جعل المتعلّم متمكّنًا لتصبح القراءة لديه قراءة واعية ترتكز على الفهم والتّحليل، والتّفسير، والنّقد، والتّقويم، متجاوزًا بذلك الممارسة الآلية للقراءة، ولتحقيق الهدف اعتمدنا على أداة الاستبانة، وأداة المقابلة، بالإضافة إلى تحليل المضمون، وقد اتبعنا في بحثنا هذا المنهج الوصفي، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من المتعلّمين اختيروا بطريقة عشوائيّة من بعض ثانويات ولاية ورقلة. وقد أشارت نتائج الدّراسة إلى ما يلي: 1- تؤدي الوضعية النقدية دورا هاما في تنمية القراءة الناقدة في إطار المقاربة بالكفاءات . 2- تطبيق الوضعية النقدية في المرحلة الثانوية لازال محتشما ولم يصل إلى الهدف المنشود والمنوط به هذا ما جعل دورها يتضاءل لاسيما مجال القراءة النقدية. 3- استثمار مجموع الكفاءات خلال الحصص ,والمداومة في انجاز الوضعية النقدية من شانه أن يرفع من نسبه تحقيق الكفاءة المسطرة في برنامج اللغة العربية من المرحلة الثانوية.
Description: تخصص: لسانيات تطبقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24987
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
BELNOUR-KHAMEGANI.pdf63,44 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.