Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25217
Title: جودة التعليم الإبتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات وفق الجيل الثاني من وجهة نظـر مفتشي التعليم الإبتدائي دراسة إستكشافية بمقاطعات التربية بولاية ورقلة وبعض المقاطعات التربوية بولاية غرداية
Authors: الاعور, إسماعيل
بوكري, حمعة
بولفعة, حليمة
Keywords: جودة التعليم
المقاربة بالكفاءات
الجيل الثاني
مفتشي التعليم الابتدائي
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2020;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى جودة التعليم الابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات وفق الجيل الثاني من وجهــــة نظر مفتشي التعليم الابتدائي، وكذا الكشف عن مستـــــــوى جودة المنهاج و التقويم وآداء الأستاذ في ظل المقاربــــــــــة بالكفاءات وفق الجيل الثاني ،وتمت صياغة التساؤلات التالية : -ما مستوى جودة التعليم الابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي ؟ - ما مستوى جودة المنهاج الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي ؟ - ما مستوى جودة آداء المعلم في ظل المقاربة بالكفاءا ت و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي ؟ -ما مستوى جودة التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي ؟ و أعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الإستكشافي، أما في مايخص عينة الدراسة فقد تكونت من (40) مفتش ومفتشة على مستوى مقاطعات التربية لولاية ورقلة . حيث طبقت آداة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، و لإختبار صحة الفروض تمت معالجتها ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية نسخة 23 وتم التوصل الى النتائج التالية: -مستوى جودة التعليم الابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم متوسط. - مستوى جودة المنهاج الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم متوسط. - مستوى جودة آداء المعلم في ظل المقاربة بالكفاءات و فق الجيل الثاني من وجهة نظر مفتشي التعليم مرتفع . - مستوى جودة التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر مفتشي التعليم ضعيف.
The current study aims to reveal the level of quality of primary education in light of the competency approach from the point of view of primary education inspectors, as well as revealing the level of curriculum and evaluation quality and teacher performance in light of the competencies approach, and the following questions have been formulated: -What is the quality of primary education in light of the approach to competencies from the point of view of primary education inspectors? -What is the level of quality of the school curriculum in light of the approach to competencies from the view point of primary education inspectors? -What is the quality of the teacher's performance in light of the competency approach from the viewpoint of primary education inspectors? -The study was based on the exploratory descriptive approach. As for the study sample, it consisted of 40 inspectors at the level of the education districts of the state of Ouargla. -Where the study tool was applied after confirming its validity and reliability , and to test the validity of hypotheses , it was treated with the Statistical Package for Social Sciences version 23 and the following results were reached: - The quality of primary education in light of the approach to competencies from the viewpoint of education inspectors is average. -The quality of the curriculum in light of the approach to competencies from the viewpoint of education inspectors is average.
Description: التخصص: إرشاد و توجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25217
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
boukri-djemaa.pdf1,59 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.