Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26060
Title: فاعلية استخدام القصة الإلكترونية في تنمية الذكاء اللغوي لذى أطفال الروضة ( دراسة ميدانية بروضة جمعية العلماء المسلمين بــ المقارين)
Authors: بوعيشة, نورة
سويسي, منال
Keywords: الذكاء اللغوي
القصة الالكترونية
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية استخدام القصة الالكترونية في تنمية الذكاء اللغوي لدى لطفل الروضة , اضافة الى الكشف عن فاعليتها في تنمية كل من مهارة الاستماع والتحدث و لتحقيق أهداف الدراسة تم طرحالفرضياتالآتية: ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي في درجة الذكاء اللغوي لدى أطفال الروضة ــ لا توجدفروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي في درجة مهارة الاستماع اللازمة أطفال الروضة ــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي في درجة مهارةالتحدث لدى أطفال الروضة ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة لكونه أكثر ملائمة مع الموضوع , وطبقت الدراسة على عينة قوامها (21) طفلا من مستوى التمهيدي سن(3 – 4)سنوات بروضة العلماء المسلمين – شعبة المقارين–بالمقارين,وتم استخدام قصتين الكترونيتين من تصميم الباحثة "هديل محمد عبد الله العرينان " واستخدام في كلا القياسين اختبار الذكاء اللغوي بعد التأكد من ملائمته للعينة وتمتعه بدرجة مقبولة من الصدق والثبات . وقد تم استخدام عددا من الأساليب الاحصائية للوصول الى نتائج الدراسة منها : اختبار "ت " واختبار "ويلكوكسون " لعينتين مرتبطتين وذلك من خلال برنامج sppsنسخة (22) , وبعد جمع المعطيات تم معالجتها احصائيا فكانت النتائج كالاتي : -فاعلية القصة الالكترونيةفي تنمية الذكاء اللغوي لدى لطفل الروضة . - للقصة الالكترونية فاعلية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة . و تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري و الدراسات السابقة ، وفي ضوء ذلك نقترح بعض الافاق للدراسة نكر منها : - ضرورة توفير أشكال الدعم كافة لتصميم وانتاج البرامج التعليمية القائمة على الوسائط المتعددة مثل جهاز عرض البيانات ((data show وجهاز كمبيوتر, وادخال البرامج . - القيام بدراسات حول فاعلية القصص الالكترونية في تنمية القدرات العقلية للأطفال. الكلمات المفتاحية : القصة الالكترونية. الذكاء اللغوي.
This study aims at showing the effect of using electronic stories in developing language intelligence of kindergarten kids. How speaking and listening skills work? To achieve these objectives, the following hypothesis are considered: - No statistic difference between pre and post measurement in language intelligence of kindergarten kids. - No statistic difference between pre and post measurement in listening skill degeree of kindergarten kids. - No statistic difference between pre and post measurement in speaking skill degree. To achieve the general objective, the experimental method was applied because it is more convenient. The study was done on a sample of 21 (3-4years old) children of elementary level from muslim scholars kindergarten of elementary Meggarine .two electronic stories handled by * Hadil Mohamed Abdullah* were in practice . in both measurements , test of language intelligence was inserted after convenience checking . A number of statistic techniques was used to reach consequences such as ‘T’ test , wilcoxen test through SPSS program . After data collection and treating , the following results were reached ; -The electronic story has an effect in developing language intelligence of kindergarten kids . -Electronic stories affect listening and speaking skills . After discussion ,the following was suggested ; *Necessity to provide all kinds of support depending on materials like data show and computers. *Making more studies about the effect of electronic studies aboute the effect of electronic stories in developing kids mental capacities . KEY WORDS -Electronic story -Language intelligence
Description: التخصص: علم النفس التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26060
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Souici-manal_compressed.pdf1,62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.