Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26929
Title: الفضاء العمومي الافتراضي مجال تشكل وإعادة تشكل هوية الأستاذ الجامعي المواقع العلمية-نموذجا-
Authors: بغدادي, خيرة
بوليفة, محمد الصغير
Keywords: الفضاء العمومي الافتراضي
الفضاء العمومي
النموذج الثقافي
التفاعل الافتراضي
الهوية
المعاني
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة المعنونة بـ" الفضاء العمومي الافتراضي مجال تشكل وإعادة تشكل هوية الأستاذ الجامعي–المواقع العلمية نموذجاً" إلى فهم طبيعة العلاقة بين المجال الافتراضي والهوية المترتبة عن التفاعل في هذا المجال، ونظريا تطرقنا الى أهم المنظورات التي عالجت المجال العام منها الوظيفية واالنقديون وصولا الى المعاصرين، أما منهجيا استخدمنا المنهج الكيفي الذي يقوم على الفهم والتأويل والتفسير ومنهج تحليل المضمون لفهم المعاني التي يحملها المبحوث وقد توصلت الدراسة إلى أن المعاني والرموز التي يتفاعل بها الأستاذ الجامعي تؤثر في تفاعلاته وأفعاله إيجاباً في المجال الافتراضي، وتنتج له هوية علمية فاعلة تتطابق مع النموذج الثقافي لمجاله العلمي.
La présente étude, intitulée « l’espace virtuel public, un domaine de construction et reconstruction de l’identité de l’enseignant universitaire – cas des sites de recherche scientifique » vise à comprendre la nature de la relation entre le champ virtuel et l’identité résultant de l’interaction dans ce champ. Aux contemporains, comme sur le plan méthodologique, nous avons utilisé l'approche qualitative qui repose sur la compréhension, l'interprétation et l'explication, et la méthode d'analyse de contenu pour comprendre les significations portées par le répondant. Le modèle culturel de son domaine scientifique. Mots-clés : espace public, espace public virtuel, interaction virtuelle, significations, modèle culturel, identité.
Description: التخصص علم اجمتاع الاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26929
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Boulifa-M.Sghir_compressed.pdf596,52 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.