Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26957
Title: مساهمة التكوين في تكيف الأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف دراسة ميدانية للأساتذة الجامعين حديثي التوظيف في جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: حمداوي, عمر
قواص, رحيمة
Keywords: التكوين
التكيف
الأساتذة الجدد
الأستاذ الجامعي
التوظيف
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة التكوين في تكيف الأساتذة حديثي التوظيف (الجدد) بجامعة قاصدي مرباح _ورقلة_ ولتحقيق ـأهداف الدراسة تم إعداد استبيان مكون من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي: يبين سير عملية تكوين الأساتذة حديثي التوظيف، طريقة تكيف الأساتذة حديثي التوظيف مع البرامج التكوينية، تقيم عملية التكوين الأساتذة حديثي التوظيف. تم تطبيقه على عينة الدراسة البالغة 52 أستاذة، من الأساتذة حديثي التوظيف الذين أجروا التكوين البيداغوجي واستفادوا من البرامج تم اختيارهم بطريقة قصديه، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدم في معالجة الإحصائية البرنامج الإحصائي (Spss) في تحليل الجداول البسيطة وفي الأخير استقرت الدراسة على النتائج التالية: - يساهم التكوين في سير العملية التكوينية. - يساهم التكوين في طريقة تكيف الأساتذة الحديثي التوظيف. - يساهم التكوين في تقيم عملية التكوين.
des nouveaux (nouveaux) professeurs à l'Université de Kasdi Merbah - Ouargla. Nouveaux embauchés Avec les programmes de formation, le processus de formation des professeurs nouvellement embauchés est évalué. Il a été appliqué à l'échantillon de l'étude de 52 professeurs, parmi les professeurs nouvellement embauchés qui ont mené la formation pédagogique et ont bénéficié des programmes. Et l’Enfin, l'étude s'est arrêtée sur les résultats suivants : - La formation contribue au processus de formation - La formation contribue à l'adaptation des enseignants nouvellement embauchés - Contribue à l'évaluation du processus de formation
Description: تخصص علم اجتماع تنظيم وعمل
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26957
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
kaws-rahima.pdf473,85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.