Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28030
Title: التسويق الداخلي ودوره في تعزيز الالتزام التنظيمي (دراسة ميدانية لعينة عمال مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية-المدرية الجهوية - ورقلة)
Authors: كاهي, فطيمة
بن مادي, نورة
Keywords: تدريب
تسويق داخلي
إلتزام معياري
إلتزام استمراري
إلتزام تنظيمي
إلتزام عاطفي
اتصال داخلي
تمكين
خطوط جوية
تحفيز
Compagniesaériennes.
marketing interne
entrainement
Activer
Stimuler
Communication interne
Obligation réglementaire
Engagement normatif
Obligation de continuité
Engagement émotionnel
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور التسويق الداخلي في تعزيز الالتزام التنظيمي للعاملين في مؤسسة الحطوط الجوية الجزائرية بالمديرية الجهوية ورقلة ؛وكيف ان ممارسات التسويق الداخلي الخاصة بالعاملين تاثر على الالتزام التنظيمي في المؤسسة التى يعملون بها وهذا لبيان العلاقة والاثر بينهما. وتوصلت الدراسة الى وجود أثر إيجابي ذال إحصائيا للتسويق الداخلي بابعاده المتمثلة في التدريب؛التمكين؛التحفيز؛الاتصال الداخلي على الاتزام التنظيميبابعاده المتمثلة في الالتزام المعياري؛الاستمراري؛ والعاطفي. ولقد تم استخدام عينة مكونة من 55 مفردة. والاستبيان كاداة لجمع البيانات من الافراد العاملين في هذه المؤسسة. وقد توصلنا إلى عدد من النتائج منها انه يؤثر المتغير المستقل التسويق الداخلي بابعاده (التمكين؛ البرامج التدريبية؛ الحوافز والمكافات؛ اتصال الداخلي ) على الالتزام التنظيمي بابعاده ( الامعياري؛ الاستمراري؛ العاطفي). لايوجد فروقات ذات دلالة احصائية تغزى المتغيرات الديمغرافية.
Cetteétude vise à découvrir le rôle du marketing interne dans le renforcement de l'engagementorganisationnel des employés de l'Algérien Airlines Corporation à la Direction régionale de Ouargla, et comment les pratiques de marketing interne des employésaffectentl'engagementorganisationneldansl'organisationdanslaquelleilstravaillent et ceciest de montrer la relation et l'impact entre eux. L'étude a révélé un effetstatistiquementsignificatifpositif du marketing interne avec ses dimensions représentéesdans la formation. Responsabilisation; Stimulus; Communication interne sur l'engagementorganisationnel avec ses dimensions représentéesdansl'engagementnormatif; Continuité; Et émotionnel. Un échantillon de 55 individus a étéutilisé. Le questionnaire commeoutil de collecte de donnéesauprès des personnestravaillantdanscette institution. Nous avonsatteint un certain nombre de résultats, notammentque la variable indépendante influence le marketing interne avec ses dimensions (autonomisation; programmes de formation; incitations et récompenses; communication interne) sur l'engagementorganisationnel à ses dimensions (normative; continuité; émotionnelle). Il n'y a
Description: إدارة الموارد البشرية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28030
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben nona-aichoui.pdf_compressed_compressed.pdf841,92 kBAdobe PDFView/Open
ben madi-noura.pdf823,47 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.