Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4966
Title: دور الأناشيد و المحفوظات في تنمية مهارتي الاستماع و التعبير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "تلاميذ ورقلة عينة
Authors: د/ عمر بوبقار
عبير طيباوي
Keywords: الأناشيد
المحفوظات
مهارتي الاستماع و التعبير
تلاميذ المرحلة الابتدائية
ورقلة
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: دكر األناشيد كالمحفكظات في تنمية ميارتي االستماع كالتعبير لدل تبلميذ المرحمة االبتدائية بكرقمة . لقد ىدفت ىذه الدراسة إلى معرفة المساىمة التي يقدميا ىذا النشاط في تنمية ميارتي االستماع كالتعبير الشفيي لتبلميذ المرحمة االبتدائية بيذه المنطقة، كبالتحديد إلى اإلجابة عف األسئمة التالية: 1ػػ ما مدل مساىمة نشاط األناشيد كالمحفكظات في تنمية ميارة االستماع، كميارة التعبير الشفيي لدل تالميذ المرحمة االبتدائية مف كجية نظر معممييـ ؟ 2 االستماع كالتعبير ْ تي َ ػ ىؿ يساىـ نشاط األناشيد كالمحفكظات في تنمية ميار الشفيي مف كجية نظر المعمميف باختالؼ خبرتيـ التعميمية ؟ تككنت عينة الدراسة مف ) 41 ) معمما يقكمكف بتدريس منياج المغة العربية لتبلميذ المرحمة االبتدائية في المدارس الحككمية التابعة لمدرية التربية كالتعميـ لكالية كرقمة. اعتمدت الدراسة عمى أداة قياس كاحدة، كالمتمثمة في االستبانة التي قمت بإعدادىا ّ كعرضيا عمى مجمكعة مف المحكميف مف ذكم االختصاص، كىذا لمتأكد مف صدقيا، ثـ عكلجت بيانات الدراسة بكاسطة األساليب اإلحصائية البلزمة. كقد كشفت الدراسة عف النتائج التالية: ّ 1 مساىمات البعد األكؿ كالبعد الثاني مف أداة الد ارسة، قد خمصت في ّف أف ػ تبي األناشيد ّ الغالبية مف المعمميف لتبلميذ المرحمة االبتدائية يكافقكف عمى أف ّ مجمميا، إلى أف كالمحفكظات تساىـ في تنمية ميارة االستماع كميارة التعبير الشفيي. 2 ػػ لـ نحصؿ عمى فركؽ دالة إحصائيا بيف كجيات نظر المعمميف نحك مساىمة ىذا االستماع كالتعبير الشفيي لدل تبلميذىـ رغـ اختبلؼ خبرتيـ ْ نشاط في تنمية ميارتي التعميمية.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4966
ISSN: h
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
طيباوي عبير.pdf1,15 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.