Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4968
Title: الثنائیة اللغویة عند المعلم وتأثیرها في تعلیم اللغة العربیة لدى تلامیذ الابتدائي
Authors: د/ عمر بوبقار
عبد الرحمان رحيم
Keywords: الثنائیة اللغویة
المعلم
تعلیم اللغة العربیة
تلامیذ الابتدائي
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: یمكنا القول أن ھذه الدراسة لم تبلغ منتھاھا،لأنھا مشروع بحث مازال مفتوحاً لموضوع شائك ومعقد ،وھو موضوع الثنائیة في المجتمع، أو ظاھرة الثنائیة اللغویة وتأثیرھا على اللغة الفصحى خاصة لدى قطبي العملیة التعلیمیة (المعلّ م – المتعلم)، ولقد توصلنا إلى النتائج التالیة: - یمزج المعلمون بین العربیة الفصحى والعامیة في الخطاب التعلیمي وھذ المزج نتج عنھ حدوث ظواھر لغویة في جمیع المستویات الصوتیة والصرفیة والنحویة والمعجمیة . - اللھجة العامیة عكس اللغة الفصحى فھي لا تحكمھا قواعد وضوابط الوضع فاستعمالھا یتم بطریقة فوضویة وعفویة وھذا من شأنھ قتل الإبداع الفكري وكبح الإنتاج العلمي لدى مستعملیھا . - الأخطاء النحویة والتعبیریة و.المسجلة في خطبات المتعلمین تثبت عدم إتقان ھذه العینة لقواعد اللغة العربیة إلى جانب فقر رصیدھم اللغوي . إن ظاھرة الثنائیة اللغویة أثّرت في لغة المعلم ، و على جمیع المستویات اللغویة ما أدى بالأخیر إلى الوقوع في أخطاء لغویة صوتیة و صرفیة و نحویة ، نقلھا بدوره إلى المتعلم ، ما أدى إلى ظھور المستوى المتدني للغة العربیة بین التلامیذ ، بل و حتى بین طلبة التعلیم العالي و الأساتذة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4968
ISSN: h
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رحيم عبد الرحمان.pdf815,11 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.