Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9610
Title: إستخدام طلبة الجامعة لوسائل الإعلام الجديدة والإشباعات المحققة "مواقع التواصل الإجتماعي أنموذجا" دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: بوكرموش عيسى
زبــــيري, إبتسام
الأعور, مارية
Keywords: إستخدام
طلبة الجامعة
مواقع التواصل الإجتماعي
وسائل الإعلام الجديدة
طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: نتناول في هذه الدراسة اشكالية استخدام طلبة الجامعة لوسائل الاعلام الجديدة منها وأخدنا مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا ومعرفة انماط وعادات الاستخدام والدوافع التي تؤدي الى استخدام هذه المواقع ومحاولة منا الوصول الى الاشباعات التي تتحقق لدى طلبة علوم الاعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة من جراء استخدام وسائل الاعلام الجديدة على غرار وسائل الاعلامية الأخرى وقد جاءت اشكالية الدراسة كالتالي: ما مدى استخدام طلبة جامعة ورقلة لمواقع التواصل الاجتماعي كوسائل إعلام جديدة و ما الإشباعات المحققة منها؟ وقد تمحورت التساؤلات حول متغير الاستخدام والإشباع: • ماهي عادات وأنماط استخدام طلبة جامعة ورقلة لوسائل الإعلام الجديدة؟ • ماهي دوافع استخدام طلبة جامعة ورقلة لوسائل الإعلام الجديدة؟ • ما الاشباعات التي يسعى طلبة جامعة ورقلة إلى تحقيقها من خلال استخدامهم لوسائل الإعلام الجديدة؟ • هل استخدام طلبة جامعة ورقلة لوسائل الإعلام الجديدة يقلل من استخدامهم لوسائل الإعلام التقليدية ؟ واعتمدنا المنهج المسح التحليلي وهو المنهج الأكثر ملائمة لدراستنا بالاعتماد عليه إلى كشف البيانات والمعلومات الخاصة باستخدام طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة لوسائل الإعلام الجديدة . كما اعتمدنا في هذه الدراسة ا استمارة الإستبيان بحيث تم توزيع 86 استمارة على طلبة علوم الاعلام والاتصال من المستويات الاربع وتفريغ البيانات في نظام sphinx plus2 وقد خلصنا من خلال دراستنا الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها مايلي: - يستخدم الطلبة الجامعيين مواقع التواصل الاجتماعي كوسائل اعلام جديدة بشكل دائم ومستمر من طرف الطلبة الجامعيين نظرا للدور والأهمية التي تحظى بها من قبل هذه الفئة. - أن تعدد النشاطات والخدمات التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في السنوات الاخيرة كان له اثر على الطلبة الجامعيين في تلبية الحاجيات العلمية والفكرية والثقافية ومساهمة انتشار التقنيات الجديدة كالحاسوب المحمول والهواتف الذكية والألواح الإلكترونية في سهولة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين بشكل أفضل مما كانت عليه - توصلت الدراسة إلى ان معظم المستخدمون لا يزالون يعتمدون على وسائل الاعلام التقليدية كمصدر اساسي للمعلومات ، فهم لا يثقون الا بمتابعة الاخبار من الجهات الاعلامية التقليدية وهذا يدل على ان وسائل الاعلام الجديدة وحدها لا تكفي لصناعة اعلامية دقيقة
The purpose of this study is identifying the university students’ use of new media means, and we take the social networking as an example, and knowing the kinds, the ways and the motivations that lead to using them. Additionally, we try to reach the extent to which new social networking can satisfy the needs of students of Media and Communication Sciences at KasdiMerbah University than the other media means. Thus, we conduct this study to find answers to the research question: to what extent Ouargla- university students do use the social networking as new media means and what the needs are satisfied? Sub- questions are asked concerning the use and the satisfaction: • What are the ways and the kinds that university students use from new media? • What are the motivations that lead them to use the new media means? • What are the needs that university students seek to satisfy through using the new media means? • Does university students’ use of new media means affect their use of the old media means? To conduct this study we adopt the quantitative qualitative method as the more appropriate method. Speaking about research design, we use questionnaire which is delivered to 86 students in the department of Media and Communication Sciences. The data gathered were analysed using system known as sphinx plus2. The results of this study showed that: • University students use constantly the social networking as a new media means since they play an important role • the services that social networking means give, especially in the last decades, have an important role since they satisfy the scientific, intellectual and cultural needs of the university students. The diffusion of the new techniques such as cell phones, laptop, etc. helps university students to use the social networking means constantly. • University students have still use the old media means as a main source of information. Specifically, they prefer to follow new on the old media means more than the news one. This means that the new media means are not enough to product an accurate media.
Description: تخصص:التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9610
ISSN: k
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Zoubiri_Elaouar.pdf2,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.