Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1004
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorنادية يوب مصطفى الزقاي-
dc.contributor.authorممادي, شوقي-
dc.date.accessioned2013-10-02T10:51:21Z-
dc.date.available2013-10-02T10:51:21Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/1004-
dc.description.abstractهــدفت هــذه الدراســة إلــى التعــرف علــى الأســاليب التــي يســتخدمها المعلمــون لتعــديل الســلوك الصــفي لتلاميــذهم ، و هــل تختلــف هــذه الأســاليب بــاختلاف متغيــري الجــنس ، و الأقدميـة ، و قـد تـم تنـاول ثـلاث سـلوكيات غيـر مرغـوب فيهـا وهـي : الغـش فـي الامتحـان ، ضـعف الانتبـاه ، فـرط الحركـة ، كمـا حـدد أسـلوبان للتعامـل مـع كـل سـلوكية مـن السـلوكيات السـالفة الـذكر ، و يمكـن وصـفها بأنهـا : أسـاليب تتميـز بالمر ونـة ، وأسـاليب تتميـز بالتشـدد ، و ينضوي تحت كل أسلوب مجموعة من الإجراءات العمليـة حـددت فـي فقـرات الأداة الأساسـية للدراسة . تكونــت عينــة الدراســة الأساســية مــن (250) معلمــا و معلمــة ، ينتمــون إلــى بعــض مقاطعات مدينة ورقلة ، ويقومون بالتدريس في المرحلة الابتدائية . تـم اســتخدام اســتبيان بنــي خصيصــا لهــذه الدراسـ ة كــأداة لجمــع البيانــات ، بعــد دراســة خصائصه السيكومترية ، التي دلت على صلاحيته للتطبيق . طبقــت الأســاليب الإحصــائية المتمثلــة فــي النســبة المئويــة ، و اختبــار كــاي مربــع ، باسـتعمال برنـامج SPSS الإصـدار 13.0 ، و الاسـتعانة ببرنـامج Excel ، وبعـد المعالجـة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتــائج التالية : 1- يستخدم المعلمون الأساليب المرنة لتعديل سلوك الغش في الامتحان . 2- يستخدم المعلمون الأساليب المرنة لتعديل سلوك ضعف الانتباه .ج 3- يستخدم المعلمون الأساليب المرنة لتعديل سلوك فرط الحركة . 4- لا توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية فــي الأســاليب التــي يمارســها المعلمــون داخــل الصف لتعديل سلوك الغش في الامتحان تبعا لجنس المعلم ( ذكر ، أنثى) . 5- لا توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية فــي الأســاليب التــي يمارســها المعلمــون داخــل الصف لتعديل سلوك الغش في الامتحان تبعا لأقدمية المعلم في التدريس . 6- لا توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية فــي الأســاليب التــي يمارســها المعلمــون داخــل الصف لتعديل سلوك ضعف الانتباه تبعا لجنس المعلم ( ذكر ، أنثى) . 7- توجد فرو ق ذات دلالة إحصـائية فـي الأسـاليب التـي يمارسـها المعلمـون داخـل الصـف لتعديل سلوك ضعف الانتباه تبعا لأقدمية المعلم في التدريس . 8- لا توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية فــي الأســاليب التــي يمارســها المعلمــون داخــل الصف لتعديل سلوك فرط الحركة تبعا لجنس المعلم ( ذكر ، أنثى) . 9- لا توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية فــي الأســاليب التــي يمارســها المعلمــون داخــل الصف لتعديل سلوك فرط الحركة تبعا لأقدمية المعلم في التدريس .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectأساليبen_US
dc.subjectتعديلen_US
dc.subjectالسلوك الصفيen_US
dc.subjectمعلمي المرحلة الابتدائيةen_US
dc.titleأساليب تعديل السلوك الصفي لدى معلمي المرحلة الابتدائيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Chaouki_Mamadi.pdf1,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.