Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1013
Title: فاعلية التدريس بأسلوب حل المشكلات في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات
Authors: موسى بن إبراهيـم حريزي
شنين, فاتح الدين
Keywords: فاعلية
التدريس
أسلوب حل المشكلات
التحصيل الدراسي
مادة الرياضيات
Issue Date: 2008
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية التدريس بأسلوب حل المشكلات في تحصيل مادة الرياضيات ممثلة في أنشطتها: العددية والهندسية، وأثر عامل الجنس في ذلك؛ وقد تم تطبيق هذه الدراسة في مدينة ورقلة على عينة قوامها 91 تلميذا (47 ذكرا و44 أنثى)، من مواليد سنة 1995، يدرسون في مستوى السنة السادسة من التعليم الأساسي، يتوزعون على فوجين لكل مدرسة من المدارس الثلاث، حيث كان اختيارها قصديا لتوفر الشروط التي حددها الطالب لظروف التجربة؛ وقد اعتمد الطالب في هذه الدراسة على المنهج التجريبي، متبعا في ذلك تصميم المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في كل مدرسة؛ ولتحديد المجموعتين المتكافئتين استعمل اختبار الذكاء المصور لزكي أحمد صالح، واختبارا تحصيليا في مادة الرياضيات من إعداده، ولإجراء الدراسة فقد تم تدريس مادة الرياضيات للمجموعة التجريبية بأسلوب حل المشكلات(نموذج بوليا)، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة العادية. ومن أجل جمع البيانات أعد الطالب اختبارا تحصيليا ثانيا في مادة الرياضيات، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية لنتائج هذا الاختبار باستخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطين على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الرياضيات وأنشطتها: العددية والهندسية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة الأولى، كما أسفرت النتائج على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في المجموعتين في تحصيل مادة الرياضيات، وتحصيل: الأنشطة العددية والهندسية. وقد خلصت الدراسة إلى أن للتدريس بأسلوب حل المشكلات فاعلية في تحصيل مادة الرياضيات، وفي تحصيل أنشطتها العددية والهندسية. كما أن الجنس لا يؤثر في تحصيل الرياضيات و لا في تحصيل: أنشطتها العددية والهندسية في حدود عينة الدراسة الحالية والإطار الزماني والمكاني لها.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1013
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Chnine-Fateh-eldinne.pdf1,34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.