Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1034
Title: تقييم الكفاءات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة فئة المعوقين ذهنيا الخفيفة و المتوسطة
Authors: نادية مصطفي الزقاي
غالم, فاطمة
Keywords: الكفاءات التعليمية
ذوي الاحتياجات الخاصة
المعوقين ذهنيا
Issue Date: 2008
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم الكفايات التعليمية لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة والمتوسطة)، وقد أنبنت تساؤلات الدراسة على النحو الآتي : - هل يمتلك معلمو ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة والمتوسطة)، الكفايات التعليمية اللازمة للتعامل مع هذه الفئة ؟ - و إن تحقق ذلك – هل تختلف الكفايات التعليمية لدى المعلمين بإختلاف متغيرات الجنس و المؤهل العلمي و السلك الوظيفي للمعلم و سنوات الأقدمية في الممارسة التعليمية للمعلم، و كذا نوعية الإعاقة المتكفل بها (الخفيفة أو المتوسطة ). للإجابة على التساؤلات السابقة صيغت الفرضية العامة الآتية : - نتوقع أن يمتلك معلمو ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة والمتوسطة)، الكفايات التعليمية اللازمة للتعامل مع هذه الفئة . تفرعت منها الفرضيات الجزئية الآتية : - توجد فروق دالة إحصائياً في الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة والمتوسطة)، يعزى فيها الاختلاف لجنس المعلم . - توجد فروق دالة إحصائياً في الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنيا ( الخفيف ة والمتوسط ،)ة يعزى فيه ا الاختلاف للمؤهل العلمي للمعلم . - توجد فروق دالة إحصائياً في الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنيا (الخفيف ة والمتوسط ،) ة يعزى فيها الاختلاف للسلك الوظيفي للمعلم (مربي ، مربي مختص .) - توجد فروق دالة إحصائياً في الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنيا (الخفيف ة والمتوسط ،) ة يعزى فيها الاختلاف لأقدمية المعلم في الممارسة التعليمية مع هذه الفئة . بد - توجد فروق دالة إحصائياً في الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنيا ( الخفيف ة والمتوسط ،)ة يعزى فيها الاختلاف لنوعية الإعاقة المتكفل بها ( خفيف ة أو متوسط .) ة اشتملت الدراسة على عينة مكونة من 44 معلما لتلاميذ معاقين ذهنياً وممارسين بمراكز طبية بيداغوجية في أربع ولايات من الجنوب الجزائري و هي : ورقلة، الوادي، غرداية، الأغواط . من اجل تحقيق أهداف الدراسة أعتمد في جمع البيانات على أداة شبكة الملاحظة تعليمية لمعلم المعاقين ذهنياً (الفئة الخفيفة والمتوسطة) من إعداد الطالبة . لقياس الكفايات ال تم الاطمئنان على خصائصها السيكومترية من صدق و ثبات باستخدام أساليب متنوعة . قد عولجت الفرضيات إحصائياً و استخدمت الأساليب الإحصائية الآتية : - التكرارات و النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، اختبار تجانس العينتين لفيشر ف" " ، اختبار ت" " لدلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين . توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : - إن عينة معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة والمتوسطة)، يمتلكون الكفايات التعليمية اللازمة للتعامل مع هذه الفئة . - وجود فروق في الكفايات التعليمية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة و المتوسطة)، يعزى فيها الاختلاف لجنس المعلم. - لا توجد فروق في الكفايات التعليمية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين ذهنياً (الخفيفة والمتو سطة)، يعزى فيها الاختلاف للمؤهل العلمي والسلك الوظيفي وسنوات أقدمية المعلم في الممارسة التعليمية وكذا نوعية إعاقة التلاميذ (الخفيفة أو المتوسطة). نوقشت هذه النتائج على ضوء الدراسات السابقة .
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1034
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ghalam-Fatma.pdf10,21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.